ألبوم أليسا – تصدق بمين – 2010
======================
بقلم : جمال فياض
----------------------
أليسا ... " تصدّق بمين "... الرومانسيه بكل أشكالها وألوانها ...وأليسا تقترب من القمّه .
---------------------------------------------------------------
ألبوم أليسا : تصدّق بمين " ، يمكن وصفه بأنه قمّة الرومانسيه ، ويصل بالمستوى الموسيقي والغنائي الى الأكمل ... هذا عمل يمكن أن تحسب لصاحبته خطوة كبيره إلى الأمام . هي هنا تقترب من القمّه .. القمّه التي لم نعترف بها للكثيرات من مغنيات اليوم .
غلاف الألبوم بمنتهى الأناقه ، وتصميمه من أجمل تصاميم الألبومات التي شاهدناها منذ سنوات . أما الصور الفوتوغرافيه فهي وقد وصل عددها الى العشرين ، يمكن إعتبارها من روائع التصوير الفوتوغرافي بمختلف مواصفاته ... للأسف لم أتمكن من قراءة أسمي مصمم الغلاف والمصور والفوتوغرافي بوضوح ، فالغلاف عانى من ثغرة تصغير الحروف وإخفائها خلف الألوان ، وهذا أمر لا يحفظ حقوق الفنانين المشاركين بنزاهة مطلوبه . ...
أما في الدخول الى الأغاني فتلك حالة أخرى ... نستعرضها معا بهدوء ...
1 – تصدّق بمين
---------------------
أولى أغنيات الألبوم ، كتبها الشاعر المرهف والحساس نادر عبدالله ، وفي الكلام وصف مختلف للشوق والحب . أما اللحن الذي وضعه وليد سعد ، ففيه تجديد غير مألوف من الملحن الذي كدنا نراه بدأ يستعيد ألحانه أحيانا ... هنا وليد سعد ملحن آخر ، وإحساس آخر . أما تميم الموزع الموسيقي فقد وضع لأليسا شكلا خاصا من التوزيع الموسيقي . ومزيج الشرقي بالغربي ، سيوصل أليسا الى مستمع في مختلف أنحاء العالم وليس في العالم العربي فحسب . إيقاعات الأغنيه جميله جدا ، ووترياتها ( كمنجاتها) بمنتهى الدقّه والنعومه . هذه أغنية تؤدي أليسا فيها أجمل إحساس قدمته منذ بدأت الغناء ... من أين أتت بهذه القدره على الأنتقال السلس والسهل الممتنع بين المقامات والقفلات الصعبه التي كنا نحسبها لا تجيدها بسهوله . أما صولو الكمان في نهاية الأغنيه فجميل بلا حدود للجمال .
2 - ع بالي حبيبي
-----------------------
أغنية كتبها الشاعر الشاب فارس أسكندر ، ولحنها الموسيقار سليم سلامه ، ولا بد من تسميته موسيقار ، لما في هذا اللحن من إحساس كبير وغنى موسيقي غير محدود . سليم في هذا اللحن وضع لوحة وصورة مليئة بالألوان الرومانسيه ... هذه أغنية تشبه الصور التي نراها على الغلاف ... التوزيع الموسيقي لكلود شلهوب . وهو توزيع جميل وناعم كما لم نسمع من قبل . وكأني بالموزع أراد منافسة سليم سلامه الملحن بأستعراض أجمل ما في صوت أليسا وأدخلها الى مناطق غير مسبوقه ... الكلام الذي كتبه فارس أسكندر غير مألوف ، والتصوير الغني والمرهف للفستان الأبيض ، لا يمكن أن يكون ورد مثله من قبل . لم أكن أتصور أن يكتب فارس مثل هذا الكلام الناعم . هذه أغنية فيروزية ... والشاطر يفهم . ولا عجب أن تكون الأغنيه الأكثر جماهيريه في بيروت ...
3 – من غير مناسبه
-----------------------
نعود الى وليد سعد الملحن والشاعر نادر عبدالله . وزّعها موسيقيا وليد الشريقي . وليد سعد ، هنا أيضا يضع لحنا كما التطريز الفني ، وهو يفصّل لحنا لصوت أليسا وإحساسها العالي . أنتبهوا للكلام ، أليسا تغني كلاما لم يكتبه شاعر غنائي من قبل .. " ... بعد النهارده ازاي أنا على نفسي هرضى ، أرجع لحدّ قدر يمدّ ايديه عليّا ... " . الموضوع جديد ومميز جدا ، وهنا تلاقي اليسا أفكارها عندما ساندت حملة " لا لتعنيف المرأه "...
التوزيع الموسيقي فيه الكثير من أنكسار وألم ، وكبرياء ... أغنية تدخل في صف الأغاني الجميله ...
4 – أمري لربّي
------------------
كلمات والحان مروان خوري وتوزيع ميشال فاضل . هذه أغنية قد تكون عن طريق الصدفه تكمله للأغنية التي سبقتها من حيث الكلام ... مروان خوري له نكهة خاصه جدا . لكن الأجمل هي أختيارات أليسا . من أين تكتشف هذه الألحان الجميله من مروان ومن غيره ؟ توزيع ميشال فاضل له خصوصية واضحه جدا . خصوصا عندما يضخّم حجم الآلات الموسيقيه حين تبدأ بالتفريد ... هذا موزّع شرقي ، والدوبل فويس يعطي لصوت أليسا نكهة خاصه والمزيد من الحنان . أغنية تدخل بسهولة الى جماليات لألبوم ... وما زلنا نسمع أعمالا من المستوى الممتاز .
5 – في شي إنكسر
----------------------
يتابع مروان خوري كلاما ولحنا ومن توزيع كلود شلهوب ، مع أليسا أغنية من نفس الروح وما زلنا نستمتع بالرومانسيه العاليه جدا . مروان يفتح لصوت أليسا مجالات أوسع وأبعد من المألوف ... كمنجات كلود شلهوب ضخمه ومشبّعه بالأوركستراسيون الكثيف والفخم . مروان خوري شاعرا لا يقلّ مستواه عن الملحن والمطرب ... أغنية تضاف الى جماليات الألبوم ... حتى هنا تكسب أليسا بأغلبية مطلقه .
6 – ما عاش ولا كان
-----------------------
أيضا وأيضا وليد سعد ونادر عبدالله وتوزيع موسيقي لتميم . أيضا أغنية جميله جدا ، لست أدري من أين إخترع وليد سعد هذه الألحان لأليسا ؟ هذا ملعب جديد بمنتهى الجمال والروعه ، يدخله الملحن الموهوب بقوّة وبمفاجآت غير متوقعه . لحن من جديد الجديد . وتميم هنا يُدخل أليسا إلى عالمية الأغنيه العربيه ... هذه أغنية تصل الى أوروبا وجمهور غربي واسع . أما الشاعر نادر عبدالله ، فلديه دائما فكرة وصورة شعريه خاصه تحتل مكانتها في القلب والأذن .
7 – سلملي عليه
------------------
مروان خوري كتب ولحن هذه الأغنيه وفيها روح سيد درويش ، وبالتحديد أغني " أهو ده اللي صار " . رغم هذا ، لا يمكن إنكار جمال الأغنيه وروحها الرائعه . هذه أغنية جميله جدا جدا . أما توزيع ناصر الأسعد الشرقي ، ففيه روح شرقيه بديعه . ناصر الأسعد فنان وموزّع لا يضاهيه أحد في الشرقيات وأنسيابية الموسيقى القريبه من المستمع العربي . أغنية جميله جدا ... تحبها من أوّل نغمة حتى آخر قفله ...
8 – لو فيّي
---------------
أغنية قديمه متجدّده لا يمكن إنكار حضورها في الأذن منذ أعوام وأعوام ... هذه الأغنيه التي كتبها ولحّنها الياس الرحباني لصوت مطربة قديره أعتزلت منذ عدة أعوام هي عايده شلهوب ( تعمل حاليا أستاذة موسيقى ) توزيع جاد ألياس الرحباني ، جاد أضاف للأغنيه الكثير في التوزيع الموسيقي ولم يخرج عن الروح الأصليه ، مع ملاحظة الكمنجات وسحباتها الحلوه الخلفيه . الأغنيه من جماليات الياس الرحباني التي ما زالت تعيش في الذاكره . أما كيف تذكرتها أليسا ؟ فهذا لا بد أنه نوع من نوستالجيا وحنين لسنوات الطفوله والمراهقه ....
9 – أفتكرت
----------------
كلمات محمد جمعه وألحان محمد رحيم وتوزيع ناصر الأسعد . أجمل ما في هذه الأغنيه كمنجات ناصر الأسعد وتشيللوهاته وساكسوفونه. واللحن الذي وضعه محمد رحيم لا يتفوّق على ألحان غيره في الألبوم . وهو هنا يقف بالدور ليكتشف إنجازاته فيجد أنه من النوع المألوف .
10 – وبيستحي
------------------
سهام شعشاع الشاعره الجميله شعرا وحضورا ، تكتب - كما هي دائما - صورة غير عاديه وغير مألوفه ... " واقف حبيبي من الخجل ع حفّة البسمه ، كل ما إجا يحكي غزل بيضيّع الكلمه " ... يا سلام ، هذه كلمات شعر وفكرة غير مألوفه ،وبمنتهى الجمال وخفة الدم ... مراهقون نحن في هذه الحاله ... لكن اللحن لم يصوّرها بخفة دم كانت مطلوبه لمثل هذه الحاله . هذه أغنية كان يجب أن يتصرف بها جان ماري رياشي .. تذكرونه بأغنية أصاله ( يسمحولي الكلّ ) ؟ لا أعتقد أن محمد رحيم دخل وفهم روح الكلام كما يجب ... اللحن جميل ولكن ليس لمثل هذا الكلام ...
11 – ما تعرفش ليه
-----------------------
نادر عبدالله كتب موضوعا جميلا للحب ، هذا الشاعر يمتد بهدوء ويلفت السمع والمشاعر ... هو شخصية حلوة ، وعنده فكرة ملفته بأستمرار ... الملحن تامر علي ، لم يضع شيئا خاصا لأليسا يخرج عن المألوف ... هذه أغنية جميله لكن يوجد منها الكثير في هذا الألبوم وفي غيره ... التوزيع الموسيقي أيضا لم يكلّف صاحبه الكثير من العناء ... كلود شلهوب كان يمكنه أن يقدّم شيئا أصعب ... الأغنيه مألوفه في رصيد أليسا .
12 – عيشه والسلام
-------------------------
بين نادر عبدالله ووليد سعد حلف جديد كما يبدو ، وهنا أيضا تعاون مشترك بينهما يدخل إليه تميم ليقدموا معا أغية إضافيه لأليسا ... فيها بعض التشاؤم ، أو لنقل نظرة رماديه للحياة . هذا كلام تردده إمرأة لا ترى في حياتها أي جديد ، وترضخ لأمر واقع ... هو موضوع المرأه الشرقيه المتهاونه مع حقها في حياة حلوة وسعيده ... مجرد توضيح لإظهار الشاعر نادر عبدالله ومواضيعه المتميّزه بأستمرار ...
13 – مصدومه
-----------------
هل أبالغ إذا لفتّ النظر والسمع للشعر الغنائي الذي يكتبه هنا نادر عبدالله ؟ أسمعوه وتابعوه ... منذ الكلمه الأولى توقعت أن يكون هذا الكلام وهذا الموضوع لنادر عبدالله ... هذا عتاب ، غير عادي .. دلـّوني من كتب مثل هذا ، مثل هذا الأفكار ... قد يكون قارب بهاء الدين محمد بعضا من هذه الجماليات الشعريه الغنائيه ... اللحن لوليد سعد التوزيع لتميم ،وكأنهم أصبحوا شركاء في أعمال غنائيه لكبار الغناء ...
الخلاصه
--------------
رومانسيه طاغيه ، أداء جميل وناعم ، مواضيع غير مألوفه في الأغنيه العربيه ، إختيارات ممتازه ... أليسا في هذا الألبوم وصلت الى الأختيار الممتاز ... وهي تثبّت نفسها على قمّة الرومانسيه ... لا ضجيج ولا رقص ... حب ، وفكرة شعريه .. تستحق أن نقول لأليسا من القلب برافو ....
======================
بقلم : جمال فياض
----------------------
أليسا ... " تصدّق بمين "... الرومانسيه بكل أشكالها وألوانها ...وأليسا تقترب من القمّه .
---------------------------------------------------------------
ألبوم أليسا : تصدّق بمين " ، يمكن وصفه بأنه قمّة الرومانسيه ، ويصل بالمستوى الموسيقي والغنائي الى الأكمل ... هذا عمل يمكن أن تحسب لصاحبته خطوة كبيره إلى الأمام . هي هنا تقترب من القمّه .. القمّه التي لم نعترف بها للكثيرات من مغنيات اليوم .
غلاف الألبوم بمنتهى الأناقه ، وتصميمه من أجمل تصاميم الألبومات التي شاهدناها منذ سنوات . أما الصور الفوتوغرافيه فهي وقد وصل عددها الى العشرين ، يمكن إعتبارها من روائع التصوير الفوتوغرافي بمختلف مواصفاته ... للأسف لم أتمكن من قراءة أسمي مصمم الغلاف والمصور والفوتوغرافي بوضوح ، فالغلاف عانى من ثغرة تصغير الحروف وإخفائها خلف الألوان ، وهذا أمر لا يحفظ حقوق الفنانين المشاركين بنزاهة مطلوبه . ...
أما في الدخول الى الأغاني فتلك حالة أخرى ... نستعرضها معا بهدوء ...
1 – تصدّق بمين
---------------------
أولى أغنيات الألبوم ، كتبها الشاعر المرهف والحساس نادر عبدالله ، وفي الكلام وصف مختلف للشوق والحب . أما اللحن الذي وضعه وليد سعد ، ففيه تجديد غير مألوف من الملحن الذي كدنا نراه بدأ يستعيد ألحانه أحيانا ... هنا وليد سعد ملحن آخر ، وإحساس آخر . أما تميم الموزع الموسيقي فقد وضع لأليسا شكلا خاصا من التوزيع الموسيقي . ومزيج الشرقي بالغربي ، سيوصل أليسا الى مستمع في مختلف أنحاء العالم وليس في العالم العربي فحسب . إيقاعات الأغنيه جميله جدا ، ووترياتها ( كمنجاتها) بمنتهى الدقّه والنعومه . هذه أغنية تؤدي أليسا فيها أجمل إحساس قدمته منذ بدأت الغناء ... من أين أتت بهذه القدره على الأنتقال السلس والسهل الممتنع بين المقامات والقفلات الصعبه التي كنا نحسبها لا تجيدها بسهوله . أما صولو الكمان في نهاية الأغنيه فجميل بلا حدود للجمال .
2 - ع بالي حبيبي
-----------------------
أغنية كتبها الشاعر الشاب فارس أسكندر ، ولحنها الموسيقار سليم سلامه ، ولا بد من تسميته موسيقار ، لما في هذا اللحن من إحساس كبير وغنى موسيقي غير محدود . سليم في هذا اللحن وضع لوحة وصورة مليئة بالألوان الرومانسيه ... هذه أغنية تشبه الصور التي نراها على الغلاف ... التوزيع الموسيقي لكلود شلهوب . وهو توزيع جميل وناعم كما لم نسمع من قبل . وكأني بالموزع أراد منافسة سليم سلامه الملحن بأستعراض أجمل ما في صوت أليسا وأدخلها الى مناطق غير مسبوقه ... الكلام الذي كتبه فارس أسكندر غير مألوف ، والتصوير الغني والمرهف للفستان الأبيض ، لا يمكن أن يكون ورد مثله من قبل . لم أكن أتصور أن يكتب فارس مثل هذا الكلام الناعم . هذه أغنية فيروزية ... والشاطر يفهم . ولا عجب أن تكون الأغنيه الأكثر جماهيريه في بيروت ...
3 – من غير مناسبه
-----------------------
نعود الى وليد سعد الملحن والشاعر نادر عبدالله . وزّعها موسيقيا وليد الشريقي . وليد سعد ، هنا أيضا يضع لحنا كما التطريز الفني ، وهو يفصّل لحنا لصوت أليسا وإحساسها العالي . أنتبهوا للكلام ، أليسا تغني كلاما لم يكتبه شاعر غنائي من قبل .. " ... بعد النهارده ازاي أنا على نفسي هرضى ، أرجع لحدّ قدر يمدّ ايديه عليّا ... " . الموضوع جديد ومميز جدا ، وهنا تلاقي اليسا أفكارها عندما ساندت حملة " لا لتعنيف المرأه "...
التوزيع الموسيقي فيه الكثير من أنكسار وألم ، وكبرياء ... أغنية تدخل في صف الأغاني الجميله ...
4 – أمري لربّي
------------------
كلمات والحان مروان خوري وتوزيع ميشال فاضل . هذه أغنية قد تكون عن طريق الصدفه تكمله للأغنية التي سبقتها من حيث الكلام ... مروان خوري له نكهة خاصه جدا . لكن الأجمل هي أختيارات أليسا . من أين تكتشف هذه الألحان الجميله من مروان ومن غيره ؟ توزيع ميشال فاضل له خصوصية واضحه جدا . خصوصا عندما يضخّم حجم الآلات الموسيقيه حين تبدأ بالتفريد ... هذا موزّع شرقي ، والدوبل فويس يعطي لصوت أليسا نكهة خاصه والمزيد من الحنان . أغنية تدخل بسهولة الى جماليات لألبوم ... وما زلنا نسمع أعمالا من المستوى الممتاز .
5 – في شي إنكسر
----------------------
يتابع مروان خوري كلاما ولحنا ومن توزيع كلود شلهوب ، مع أليسا أغنية من نفس الروح وما زلنا نستمتع بالرومانسيه العاليه جدا . مروان يفتح لصوت أليسا مجالات أوسع وأبعد من المألوف ... كمنجات كلود شلهوب ضخمه ومشبّعه بالأوركستراسيون الكثيف والفخم . مروان خوري شاعرا لا يقلّ مستواه عن الملحن والمطرب ... أغنية تضاف الى جماليات الألبوم ... حتى هنا تكسب أليسا بأغلبية مطلقه .
6 – ما عاش ولا كان
-----------------------
أيضا وأيضا وليد سعد ونادر عبدالله وتوزيع موسيقي لتميم . أيضا أغنية جميله جدا ، لست أدري من أين إخترع وليد سعد هذه الألحان لأليسا ؟ هذا ملعب جديد بمنتهى الجمال والروعه ، يدخله الملحن الموهوب بقوّة وبمفاجآت غير متوقعه . لحن من جديد الجديد . وتميم هنا يُدخل أليسا إلى عالمية الأغنيه العربيه ... هذه أغنية تصل الى أوروبا وجمهور غربي واسع . أما الشاعر نادر عبدالله ، فلديه دائما فكرة وصورة شعريه خاصه تحتل مكانتها في القلب والأذن .
7 – سلملي عليه
------------------
مروان خوري كتب ولحن هذه الأغنيه وفيها روح سيد درويش ، وبالتحديد أغني " أهو ده اللي صار " . رغم هذا ، لا يمكن إنكار جمال الأغنيه وروحها الرائعه . هذه أغنية جميله جدا جدا . أما توزيع ناصر الأسعد الشرقي ، ففيه روح شرقيه بديعه . ناصر الأسعد فنان وموزّع لا يضاهيه أحد في الشرقيات وأنسيابية الموسيقى القريبه من المستمع العربي . أغنية جميله جدا ... تحبها من أوّل نغمة حتى آخر قفله ...
8 – لو فيّي
---------------
أغنية قديمه متجدّده لا يمكن إنكار حضورها في الأذن منذ أعوام وأعوام ... هذه الأغنيه التي كتبها ولحّنها الياس الرحباني لصوت مطربة قديره أعتزلت منذ عدة أعوام هي عايده شلهوب ( تعمل حاليا أستاذة موسيقى ) توزيع جاد ألياس الرحباني ، جاد أضاف للأغنيه الكثير في التوزيع الموسيقي ولم يخرج عن الروح الأصليه ، مع ملاحظة الكمنجات وسحباتها الحلوه الخلفيه . الأغنيه من جماليات الياس الرحباني التي ما زالت تعيش في الذاكره . أما كيف تذكرتها أليسا ؟ فهذا لا بد أنه نوع من نوستالجيا وحنين لسنوات الطفوله والمراهقه ....
9 – أفتكرت
----------------
كلمات محمد جمعه وألحان محمد رحيم وتوزيع ناصر الأسعد . أجمل ما في هذه الأغنيه كمنجات ناصر الأسعد وتشيللوهاته وساكسوفونه. واللحن الذي وضعه محمد رحيم لا يتفوّق على ألحان غيره في الألبوم . وهو هنا يقف بالدور ليكتشف إنجازاته فيجد أنه من النوع المألوف .
10 – وبيستحي
------------------
سهام شعشاع الشاعره الجميله شعرا وحضورا ، تكتب - كما هي دائما - صورة غير عاديه وغير مألوفه ... " واقف حبيبي من الخجل ع حفّة البسمه ، كل ما إجا يحكي غزل بيضيّع الكلمه " ... يا سلام ، هذه كلمات شعر وفكرة غير مألوفه ،وبمنتهى الجمال وخفة الدم ... مراهقون نحن في هذه الحاله ... لكن اللحن لم يصوّرها بخفة دم كانت مطلوبه لمثل هذه الحاله . هذه أغنية كان يجب أن يتصرف بها جان ماري رياشي .. تذكرونه بأغنية أصاله ( يسمحولي الكلّ ) ؟ لا أعتقد أن محمد رحيم دخل وفهم روح الكلام كما يجب ... اللحن جميل ولكن ليس لمثل هذا الكلام ...
11 – ما تعرفش ليه
-----------------------
نادر عبدالله كتب موضوعا جميلا للحب ، هذا الشاعر يمتد بهدوء ويلفت السمع والمشاعر ... هو شخصية حلوة ، وعنده فكرة ملفته بأستمرار ... الملحن تامر علي ، لم يضع شيئا خاصا لأليسا يخرج عن المألوف ... هذه أغنية جميله لكن يوجد منها الكثير في هذا الألبوم وفي غيره ... التوزيع الموسيقي أيضا لم يكلّف صاحبه الكثير من العناء ... كلود شلهوب كان يمكنه أن يقدّم شيئا أصعب ... الأغنيه مألوفه في رصيد أليسا .
12 – عيشه والسلام
-------------------------
بين نادر عبدالله ووليد سعد حلف جديد كما يبدو ، وهنا أيضا تعاون مشترك بينهما يدخل إليه تميم ليقدموا معا أغية إضافيه لأليسا ... فيها بعض التشاؤم ، أو لنقل نظرة رماديه للحياة . هذا كلام تردده إمرأة لا ترى في حياتها أي جديد ، وترضخ لأمر واقع ... هو موضوع المرأه الشرقيه المتهاونه مع حقها في حياة حلوة وسعيده ... مجرد توضيح لإظهار الشاعر نادر عبدالله ومواضيعه المتميّزه بأستمرار ...
13 – مصدومه
-----------------
هل أبالغ إذا لفتّ النظر والسمع للشعر الغنائي الذي يكتبه هنا نادر عبدالله ؟ أسمعوه وتابعوه ... منذ الكلمه الأولى توقعت أن يكون هذا الكلام وهذا الموضوع لنادر عبدالله ... هذا عتاب ، غير عادي .. دلـّوني من كتب مثل هذا ، مثل هذا الأفكار ... قد يكون قارب بهاء الدين محمد بعضا من هذه الجماليات الشعريه الغنائيه ... اللحن لوليد سعد التوزيع لتميم ،وكأنهم أصبحوا شركاء في أعمال غنائيه لكبار الغناء ...
الخلاصه
--------------
رومانسيه طاغيه ، أداء جميل وناعم ، مواضيع غير مألوفه في الأغنيه العربيه ، إختيارات ممتازه ... أليسا في هذا الألبوم وصلت الى الأختيار الممتاز ... وهي تثبّت نفسها على قمّة الرومانسيه ... لا ضجيج ولا رقص ... حب ، وفكرة شعريه .. تستحق أن نقول لأليسا من القلب برافو ....
هناك 3 تعليقات:
قراءة مميزه ومنطقيه وعادله ...
تحية للفنانه أليسا على هذا الألبوم الجميل
شكرا لك على هذا التحليل الرائع اللذي انصف اليسا ..
بنظري هي وصلت للقمه ..
اختياراتها قمه في الرووووعه في هذا الالبوم ..
وكأنها صححت اخطأها في البوم ايامي بيك اللذي كثرت في الاغاني الاقل من العاديه ..
شكرا اليسا على جرعة الرومانسيه الكبيييره اللتي اهديتنا اياها في هذا الالبوم ..
إرسال تعليق