الأحد، 15 يناير 2012

ألبوم عمرو دياب "بناديك تعال" ... لكن ماذا لو كان أعطى فرصة لغيره من الملحنين ؟ - بقلم د . جمال فياض


ألبوم عمرو دياب "بناديك تعال"

... لكن ماذا لو كان أعطى فرصة لغيره من الملحنين ؟

صدر عن شركة "روتانا" البوم الفنان عمرو دياب "بناديك تعالى"، بعدما زاد شوق جمهوره لهذا الألبوم. وكانت أجواء العالم العربي السياسية أوحت بأنه لن يصل الجمهور قبل أن تستقيم الأوضاع الأمنية. لكن "روتانا" أكثر من يهتم بهذا العمل لتستعيد نشاطها بعد الهدوء والسكون الإنتاجي الذي مارسته مضطرة أمام الأوضاع غير المألوفة.

الألبوم وصلنا بغلاف بسيط ليس فيه أي فخامة ملفتة. ولم يصل الى فخامة ألبومات أحلام وأليسا وغيرهما من بعض النجوم الذين تعتبرهم "روتانا" يستحقون ميزانية أعلى بدرجة. عمرو دياب بدا على الغلاف بصورة بسيطة لكن جميلة ولطيفة. وقد أحسنت "جانا ميديا غروب" التصوير الفوتوغرافي والتصميم البسيط والجميل. وإن كنا لاحظنا أن الألبوم بدون إسم .. فقط عمرو دياب !!

نستمع معا ؟؟ هيا بنا الى عمرو دياب

1 – بناديك تعالى

من كلمات تامر حسن وألحان عمرو دياب وتوزيع عادل حقّي الذي تولّى توزيع كافة الأغاني نستمع للأغنية التي حققت دونا عن غيرها أعلى نسبة بث إذاعي منذ صدور الألبوم. اللحن مألوف وليس فيه جديد ملفت. هي شخصية عمرو دياب، ويبدو أن عمرو دياب أمسك جملة موسيقية من لحن خطر على باله وراح الموزّع يكررها له بتوزيع صاخب ومودرن. خدمها التوزيع كثيرا لتصل للجيل الذي يعشق عمرو دياب بموسيقى اليوم والعصر ....

2 – هللا هللا

تبدو لمسة عمرو مصطفى التلحينية واضحة، ورؤية عمرو دياب كما ذكر على الغلاف هي إبراز الأكورديون وكأنها محاولة لإستعادة نجاح لحن "حبيبي يا نور العين" ربما. أكورديون فاروق حسن بدا جليّا أنه لأستاذ كبير. غيتار خوان سيرو بدوره جميل وملفت . توزيع الأغنية جميل جدا، خصوصا ضربات الدرامر الملفتة والواضحة جدا. كلمات تامر حسن فيها بعض الغريب في القافية الجميلة، خصوصا التعابير غير المكتملة في الشطر والتي تكتمل في الشطر التالي ... أغنية لطيفة.

3 – ما اقدرش أنا

لحن عمرو طنطاوي فيه الكثير من المألوف من لون عمرو دياب. لكنه لحن جميل يدخل القلب منذ النغمات الأولى. وأداء عمرو دياب في اللحن جميل جدا. هذه أغنية جميلة وذات شخصية مميزة لحنا وكلاما وتوزيعا. الصولوهات في الغيتار الكهربائي تعيد علينا وتؤكّد أن مصطفى أصلان غيتاريست ممتاز. أما طبلة سعيد الأرتيست فمن الطبيعي أن تسحرنا هذه المرونة وهذه الحرفيّة في اللعب على الإيقاع الشرقي الجميل. أغنية عالية وممتازة. أختيار جميل...

4 – ألومك ليه

عمرو دياب يلحّن كلمات أيمن بهجت قمر. وأول ما يلفت في هذه الأغنية التوزيع الموسيقي الجميل. على ريتم غربي نسمعه كثيرا في الأغاني الغربية والأميركية لكبار المغنّين العالميين. لكن أداء عمرو دياب الشرقي هنا جميل وصعب. في اللحن مطبّات صعبة، وضعها بنفسه ليؤدّيها عمرو دياب بحرفية وصوت دافيء. صولو الغيتار الذي يؤديه خوان سيرو ساحر وجميل جدا. أغنية صعبة وجميلة.

5 – معاك برتاح

يتشارك في هذا اللحن صلاح حسني وعمرو دياب كما هو مذكور، ومن كلمات أمير طعيمه الجميلة والمبسّطة كما همسات المحبين. يشعر السامع أنه في سهرة لل "دي جي" تييستو ... موسيقى صاخبة تتيح للجمهور أن يرقص طويلا قبل أن يدخل عمرو بصوته يغني لحنا فيه الكثير من التغريب الجميل. أغنية بسيطة فيها صخب موسيقي ملفت أكثر مما فيها لحن وغناء....

6 – يا ريت سنّك

هذا هو بهاء الدين محمد. شاعر لا بد وأن يأتي بالمختلف... بفكرة تثير الإعجاب ... ما أحلاه بهاء الدين محمد وما أحلى شعره الغنائي. يحكي لنا فارق السنّ بين صبيّة وشاب أكبر منها!! عمرو دياب كان عليه أن يترك هذا الكلام الجميل لملحّن يتناوله بلحن أفضل. مثل هذا الكلام كان يستحق أحلى من هذا اللحن البسيط والعادي. حتى التوزيع فيه بعض التكرار والمألوف... لا بأس، نعدّيها !!

7 – مالي عينيّا

لحن يذكر الملحن عمرو دياب أنه مستوحى من لحن ليبي قديم. وهذا أمر يستحق التقدير. التوزيع الموسيقي الذي وضعه عادل حقّي من أحلى ما يمكن. وصولو البوزوكي لميخاليس بوريس من أحلى الصولوهات. في هذه الأغنية كبار الأساتذة مثل سعيد الأرتيست على طبلته الساحرة، وكمان هاني فرحات العذب، وأكورديون فاروق حسن وغيتار مصطفى أصلان وأداء عمرو دياب... كلمات تامر حسن بدورها جميلة ولطيفة... هذه أغنية من أحلى أغاني الألبوم، وأكثرها إختلافا ومفاجأة للمستمع.

8 – هي حياتي

ضربات إيقاعية طويلة قبل أن يدخل غيتار خوان سيرو الجميل والمحترف. أغنية موسيقية أكثر مما هي غنائية. مجدي النجار كتب كلاما بسيطا بدون فذلكات. عشق وحب وكما كل شعراء الأغاني ... اللحن أيضا لعمرو دياب الذي يبدو أنه لم يعد يؤمن كثيرا بألحان غيره مومواهبهم!! خصوصا أن التوزيع الموسيقي يمكّـنه أن ينقذ الكثير من نواقص اللحن. كما في هذه الأغنية. لقد أنقذ التوزيع اللحن البسيط وجعل منه قطعة صاخبة وموسيقى. وفي النوادي الليلية ستكون هذه الأغنية حاضرة بإيقاعاتها الجميلة.

9 – يوم ما اتقابلنا

أيضا عمرو دياب ملحنا، لحنه هنا ناعم رومانسي وفيه إحساس جميل. وكلمات تامر حسن رقيقة وحالمة. جميلة جدا نقرات غيتار خوان سيرو بل ساحرة. هذا لحن جميل والكورال بصوت عمرو دياب أضاف اليه الكثير من العذوبة... أغنية جميلة وترياتها ظاهرة بكل أناقتها وحلاوتها. أغنية تستحق الإعجاب دون تردّد ...

10 – أغلى من عمري

مجدي النجار كتب كلمات هذه الأغنية ولحنها أيضا عمرو دياب وأضاف اليها الموزّع عادل حقّي بعض النغمات أثناء التوزيع... أغنية من المألوف من أغاني عمرو دياب السابقة. تمرّ مرور الكرام... ولا بأس بها.

11 – عارف حبيبي

غيتار خوان سيرو يبدو أنه مكسب هذا الألبوم وهذه الأغاني. هذا اللحن لعمرو دياب أيضا. وهو من المألوف بألحان سابقة غناها كثيرا. والملفت هنا هو التوزيع الموسيقي الذي يجعل من الأغنية مقطوعة موسيقية جميلة مغلّفة ببعض الغناءعلى كلمات أيمن بهجت قمر ذات الموضوع الناعم والجميل. لا يمكن ألا تنتبه للكلام الذي كتبه هذا الشاعر القدير. موسيقى الأغنية الحلوة زيّنها التوزيع حلاوة وعذوبة...

12 – تجربه وعدّت

عجقة وريتم سريع ولحن من عمرو دياب، وكلمات مجدي النجار تقترب من أغنية عاصي الحلاني التي كتبها نزار فرنسيس ( بالعربي ). أغنية جعلها الكلام الجميل الذي كتبه مجدي النجار والتوزيع الذي وضعه عادل حقي مختلفة عن كل السابق. الكمان الذي نستمع اليه من سعد محمد حسن ملفت وجميل وعبقري... أغنية تستحق الإعجاب.

الخلاصة

ألبوم جميل وكما هو دائما عمرو دياب فنان كبير لا يقدّم إلا المتقن من موسيقى وأغانٍ. لكني تمنيت لو أنه منح لغيره من الملحنين فرصة تقديم أفكارهم كما كان يفعل سابقا... ألبوم جميل لا يمكن الإنتقاص من قيمته الفنية ولا من السخاء الواضح في الإنتاج...

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

تحليلك الفني للألبوم اكثر من رائع دكتور, شكرا.