الأربعاء، 11 يناير 2012

قراءة موسيقية لألبوم رضا "عايشين " بقلم د . جمال فياض عن مجلة زهرة الخليج


رضا في ألبوم "عايشين" ....

أغنيات مليئة بالإحساس والحبّ ... لكن ينقصها اللبناني !!

==================================

بعد تأجيل طويل أتاح للفنان رضا إعادة وضع اللمسات الإضافية على ألبومه الجديد أصدرت شركة "أرابيكا ميوزك – محمد ياسين" ألبوم "عايشين" الذي كنّا ترقبنا صدوره مطلع العام وتأجّل بسبب ثورة مصر. الألبوم صدر ب 15 أغنية وبغلاف أنيق لم يذكر عليه إسم المصمم أو المصور الذي التقط صور رضا العديدة...

نستمع معا لرضا، وما غنّاه في هذه المجموعة الغنائية.

1 – عايشين

يدخل رضا بهذه الأغنية بدفء صوته وهدوئه ثم ينقلب الى الإيقاع المتغرّب الذي لم نتعّوده منه. لحن وليد سعد جميل جدا. وهذا يبدو جليّا من البداية، لكن توزيع أسامه الهندي لم يـُجد التعامل معه. هذا التسريع المفتعل غير مناسب لهذه النغمة ولا لهذا الصوت. صوت رضا ونغمة وليد سعد يستحقا بعض التطريب وليس كل هذه السرعة. نبيل خلف الشاعر المرهف، يطرح السؤال الأزلي ببساطة شديدة ..."عايشين ومش عايشين، سؤال ما لوهش جواب، الفرحه قوللي لمين، أيام ورا أيام، أستنى وأتمنى، تقابلني في الأحلام... ". أغنية جميلة لم يجد التوزيع أختيار الشكل المناسب لسرعتها.... وجهة نظر.

2 – أصعب أيام حياتي

من كلمات أحمد شتا ولحن لوليد سعد يوزّعه عادل عايش، نستمع لأغنية تدخل القلب والمشاعر، بل تثير حالة حبّ عارم. هذا اللحن لوليد سعد فيه شخصيته اللحنية التي نعرفها منذ بدأ يحتل المواقع المتقدمة. وعادل عايش موزّع صار يفهمه تماما. غنّى رضا بإحساس غير عادي. وبحّة صوته الجميلة إستخدمها "بدوبل فويس" جميل، حتى آهات رضا فيها حبّ وألم وشجن. أحمد شتا يضف واقعا نعيشه حين يقول "ليه الناس بيموت ضميرها، والدنيا اتقلّ خيرها، ليه كلمة يالله نفسي، مش بسمع حاجه غيرها". أغنية جميلة جدا. وأداء رضا فيها بغاية الجمال.

3 – يا زماني

من كلمات الدكتور نبيل خلف وألحان وليد سعد وتوزيع أسامه الهندي، أغنية رومانسية جميلة. وأجمل ما يبرز فيها أن رضا هو المطرب والكورال في آن واحد. بين الوتريات والساكسوفون والدرامز تناغم لطيف، ثم عودة الى غناء حرّ، يؤديه رضا بإحساسه الجميل. مصطلحات نبيل خلف دائما مختلفه .... "... رسّيني أو نسّيني ..."، "..طمّنـّي على أيامك...".

4 – تقدر تبعد عنّي

الثلاثي الجميل مرة أخرى ... نبيل خلف ووليد سعد وعادل عايش. لحن إنسيابي جميل فيه روح وليد سعد الجميلة، ويسهل إكتشاف الملحن دون الذهاب الى السؤال عنه. ويبدو أن عادل عايش يعرف النغمة والآلات المناسبة لتصوير لحن وليد سعد. وتريات عايش وإيقاعاته في تناغم تام، أما صوت رضا وإحساسه لا ينافسه فيهما أحد... هذه أغنية جمالها ببساطتها. مرة أخرى نبيل خلف يبرز تعابيره المميزة.." ..حبيت روحي ف صوتك، في كلامك وسكوتك، وف ضعفك حبيتك وف لحظة جبروتك..".

5 – العِشرة ما بتهونش

من كلمات أيمن بهجت قمر ومن ألحان محمد يحي وتوزيع توما، ينتقل رضا الى شكل مختلف في الغناء الجديد. جملة شعرية طويلة يكتبها قمر، ويتناولها محمد يحي بشكل موسيقي مختلف صعب الأداء... جملة موسيقية "تقطع النفس"، لا يغنيها إلا المحترف بهذا الشكل. توما أبرز الإيقاع بشكل لطيف وواضح، مضافا إليه الساكسوفون الشرقي بعزف رشيق. أغنية لطيفة، تتكرّر جملتها اللحنية كثيرا، لكنها لا تبعث على الملل طبعا.

6 – نسينا الناس

تعاون مميز بين وليد سعد وهو يلحّن كلمات محمود الشاذلي، وبتوزيع عادل عايش. ال "هنك" الذي يميّز وليد سعد واضح جدا. صوت رضا العذب هو نفسه صوت الكورال (مضاعفا). تتلاعب الوتريات خلف صوت المطرب ونقرات القانون اللطيفة تتزاوج مع الناي الجميل. هذا اللحن فيه تنويع موسيقي ليس صعبا على وليد سعد، لكنها مفاجأة منه هذا السخاء غير المألوف. إحساس رضا جميل ودافيء... جميلة كلمات الشاذلي ( نسينا الناس ونسيونا، ركبنا بحور أمانينا... ) شعر سمعنا ما يشبهه من الفرنسي لامارتين ( أهكذا أبدا تمضي أمانينا... تجري بنا سفن الأعمار ماخرة بحر الوجود ولا نلقي مراسينا ...) من الأغنيات الجميلة في هذا الألبوم. كلاما ولحنا وتوزيعا.

7 – إيه تاني

يتغيّر الشاعر ويستمر وليد سعد يلحّن لصوت رضا... هذا شكل آخر من ألحان وليد، وتوزيع عادل عايش أيضا جاء بشكل مختلف. بإيقاع أسرع وجميل، لا تغيب الناي ولو لحظة. حتى الوتريات تبدو كما الموسيقى التصويرية. لوازم اللحن الموسيقية جميلة فيها روح وليد سعد. رغم أننا نعرف أنها من منتخبات الموزّع... أغنية لطيفة، فيها شيء جديد. كلمات بدر الجميل أحمد الجميلة حزينة أكثر من لحنها...

8 – ضربة غدر

صعيدي جميل، ربابة محمود سرور ربما؟؟ لكنها جميلة وغنيّة بروح لحن لوليد سعد. ومن كلمات بدر جميل أحمد أيضا هذه الأغنية سريعة الإيقاع أكثر مما يجب. وكان بإستطاعة تميم أن يجعلها أكثر رومانسية. فالغدر ليس مفرحا، مع أن الربابه تتباكى عند "عايزني أنساك ... ".

9 – شكلو بايعها

نادر عبدالله شاعر جميل ووليد سعد يلحن له شعره الجميل بإحساس مختلف عن كل ما سبق. وتوزيع نادر حمدي أيضا مختلف. وضربة معلّم لرضا، الإستعانة بروح أخرى من التوزيع الموسيقي. جوابات جميلة فيها تنهّدات كثيرة. وكورال رضا بصوته كما في الأغاني السابقة. إضافة حلوة أن يغنّي المطرب كوراله.

10 – قلب البلد

الريتم الذي وضعه محمد النادي ليوزعه توما يعيدنا الى أعوام بعيدة. فمثل هذا اللون كان معتمدا في التسعينات. وجميل أن يجرّب رضا هذا اللون البعيد من صوته. الشعر الذي كتبه أيمن بهجت قمر طريف وغريب. " أنا لما حطّ حاجه ف دماغي بفضل قتيل وبرسم والاغي...". "كل اللي قبلي كانوا دول عالم تعبانه...". طريفة الأغنية بكلماتها ولحنها...

11 – الله بيعوّض

الأغنية اللبنانية الوحيدة في هذا الألبوم. من شعر نزار فرنسيس وألحان سمير صفير، ويوزّعها محمد مصطفى الجميل والسريع الإيقاع والقريب من القلب. ريتم سمير صفير وحركته اللحنية جميلة ومميزة دائما. الأغنية اللبنانية فيها نكهة لحن مصري. قد يكون الموزّع هو السبب. كنت أفَضّل موزعا لبنانيا... لكن الأغنية جميلة.

12 – أسطورة

ما أحلاه دخول الكمان في لحن وليد سعد لكلمات الدكتور نبيل خلف والذي وزّعه عادل عايش. هذه روح مصرية جميلة كلاما ولحنا. يتعمّد عادل عايش أن يظهر لنا صوليست الكمان، وكأنه ديو بين رضا والكمان. وأيضا الكورال بصوته؟ أغنية جميلة وملفتة جدا...

13 – ربّي يعوّض

بعد "الله بيعوّض"، "ربيّ يعوّض" .. تكرار غير مقصود. الموضوعان مختلفان. هنا أغنية سبق وسمعناها بإعلان فيلم "الشوق". وقد حققت في حينه نجاحا كبيرا. لحن وليد سعد وكلمات نبيل خلف وتوزيع عادل عايش. وتريات عادل غير عادية. وربابته هنا أيضا بمنتهى الجمال... ألم أقل لكم نبيل خلف غريب بجملته وصورته ؟ " ليه تظلمني يا بو الريش ... ياما قبلتك من غير ريش في أرض الله ...". أغنية جميلة جدا. ورضا عذب دائما.

14 – أديني مشيت

نادر عبدالله يكتب ووليد سعد يلحّن وتوزيع تميم. هنا يغني رضا بشكل مختلف ويدخل من مكان لم نسمعه منه إلا نادرا. ولحن وليد أيضا غير مألوف. وتريات تميم الجميلة واضحة وأنتبهنا لها جيدا خصوصا وهي ترافق صوت رضا الصولو والجماعي. هذه أغنية أيضا وأيضا من جماليالت الألبوم.

15 – ليه تغيب

مسك ختام الألبوم من أحلى الأغاني... أغنية يصوّر وليد كلماتها بلحن يطابق كلمات نبيل خلف الرومانسية الجميلة. التنهيدة فيها تنهيدة لحنية واضحة. أسامه الهندي وضع إيقاعا وسرعة جميلة جدا. وهو أبرز وترياته بشكل لطيف وذكي... أغنية جميلة يختتم بها رضا أغانيه الكثيرة...

خلاصة

ألبوم متعوب عليه، وإحساس رضا المطرب أضاف لكل لحن ولكل كلمة سحره الخاص. ألبوم متكامل... تنقصه أغنيات لبنانية أكثر... ورضا أستاذ في كل لون يغنيه... برافو رضا، ألبوم تحفة غنائية ... برافو على صواب الإختيارات.

ليست هناك تعليقات: