الأحد، 15 يناير 2012

ألبوم نجوى كرم "هالليله ... ما في نوم" - بقلم د . جمال فياض


ألبوم نجوى كرم "هالليله ... ما في نوم"

الإحساس العالي ، يؤكّد أن نجوى تغني من أعماق قلبها

================================

.. وظهرت الأغاني التي إنتظرناها طويلا للنجمة اللبنانية نجوى كرم. ومن إنتاج شركة "روتانا" طرحت نجوى كرم ألبومها "هالليله... ما في نوم" الذي يحتوي على ثماني أغنيات جديدة. كتبت بنفسها بعض كلماتها ولحّنها مجموعة من الملحنين الذين بدوا وكأنهم متخصصين باللون الغنائي الذي تغنّيه نجوى منذ بدأت الغناء...

غلاف الألبوم بصورتين فقط التقطهما بفن وجمال دافيد عبدالله، وفيهما ربيع وزهور وألوان فـَرِحَة. تصميم الغلاف الذي تولاه ستوديو دافيد عبدالله جاء بسيطا جدا، وليس فيه أن شيء ملفت.... لنستمع ...

1 – ما في نوم

لحن لوسام الأمير وكلمات نجوى كرم وتوزيع جميل وغريب بعض الشيء لضابط الإيقاع في فرقة نجوى طوني عنقا. تغنّي نجوى بإحساس جديد. لأول مرّة أسمع منها هذا الإحساس العالي. في صوت نجوى مسحة شجن جميلة جدا، وعاطفة واضحة. التوزيع بالمزامير أكثر من جميل. ووسام الأمير يمنح السامع إحساسا جميلا وفرحة تنبع من القلب وهذا أمر ليس بغريب عليه وهو الملحن المخضرم. توزيع طوني عنقا جميل جدا. وينتظر مني الجميع أن أوافقهم في إعتراضهم على "دوم والتاك" بصوت نجوى، وقد حرضني كثيرون وأرادوا أن أعترض على هذا الأسلوب المختلف من نجوى، وكدت أقتنع بأن ما تؤديه نجوى بصوتها من "دوم تاك" لا يليق بها. لكني عدت وتركت لها حرية التجربة، خصوصا أن ما تؤديه بصوتها صعب جدا ولا يمكن إستسهاله. ولها هي أن تستمع وتقيّم لاحقا ردود أفعال الناس على هذا الأمر. الأغنية أشعلت بيروت والمدن والشارع الفني، وهذا ما لا يجب أن نرفضه من نجوى التي تحبّ أن تفاجيء وتجرّب. أما نجوى كرم الشاعرة الغنائية فهي لم تأت في هذه الأغنية بجديد كثير، لكنها كلمات أرادت أن تقولها. الأغنية جميله وناجحه جدا جدا.

2 – يا بيّي

من كلمات وألحان سليم عسّاف وتوزيع طوني عنقه، هذه أغنية إستعارت عبارة منغّمة نستعملها في حفلتنا " دخيلوووو ما أجملو ..." حولها سليم عساف بذكاء الى أغنية وتوزيع طوني عنقا فيه صخب تحبّه نجوى ويحبه جمهورها منها في حفلاتها. هذه الأغنية استُخدمت مزامير الألكترونيات. وهذا ما لم أكن أتمناه، لأني أفضل إحساس المزامير في العزف الحيّ. كلمات الأغنية غريبة وظريفة. واللحن سمح لنجوى أن تذهب الى مساحاتها الجميلة في التطريب وتغنيج الغناء.

3 – شو هالليله

حين يحضر لحن لجورج ماردروسيان لا بد وأن يأخذ منا الكثير من التفكير والإنتباه. يدخل الماردورسيان بموال فيه نغمات مختلطة بين النَـوَري ( والنَوَرْ هم غجر المشرق) الآتي من منطقة الحسكه في العمق السوري، والكردي والأرمني. ويبدع جورج في اللحن ليصبح هذا اللحن بألف لحن. وكنت أتمنّى لو أن التوزيع لجأ الى الصولوهات بالعزف الحيّ وأن يخفف من الكهربائيات. وقد أدت نجوى الموال ثم اللحن بطبقة صوتية عالية وجواب لا يجاريها فيه أحد. وما كتبته نجوى من شعر غنائي هنا لا يمكن الإستهانة به أبدا. أما توزيع روجيه خوري ففيه صخب جميل وهو مَنَحَ نجوى جوّا غنائيا سمح لها أن تغنّي بحبّ وتطريب جميل وصعب.وقفلات التسليم الموسيقية ذكيّة وملفتة. هذه الأغنية من عيون الأغاني الشعبية التي لا تميتها الأيام.

4 – طمّعتك

رواد رعد في هذه الأغنية وضع لحنا فيه إحساس وطرب ومشاعر ودفء وحنان. على ريتم مميز وخاص وضع داني خوري توزيعا جميلا للحن تراوح بين الإيقاع والنغمة المبسّطة. ورواد رعد هنا يتميّز عن نفسه وعن غيره في هذه الأغنية بالكثير من الرومانسية. هذه أغنية تغنيها نجوى من القلب قبل الصوت. كلمات نزار فرنسيس رومانسية جميلة وفيها من الحبّ الكثير. أما أداء نجوى فيها فيبدو وكأنها عاشقة بل غارقة بالحب...

5 – دلّل

وسام الأمير في هذا اللحن يذهب الى مناطق لحنية أليفة على الأذن، لكنه لا يكرّر نفسه. ولا تغيب شخصيته اللحنية هنا. أما كلمات مارسيل مدوّر ففيها شخصية شعبية محببة بأسلوب غير مألوف ، على الأقل في أغاني نجوى كرم. وحتى الآن تظلّ نجوى تراوح في لون يلاقي رواجا دائما في منطقة بلاد الشام. هذه الأغنية ستكون أغنية كل المغنين في كل الأفراح والحفلات وستكون شريكة كل غناء. خصوصا صولوهات الأورغ التي تقارب "المجوز".

6 – عيني بعينك

من جديد تكتب الشاعرة نجوى كرم كلمات أغنيتها بتقنية جميلة وجملة محبّبة، ليلحنها ويوزعها طوني الشعك الذي حقق سابقا نجاحات كثيرة مع نجمته التي يرافقها منذ سنوات. والشعك يفهم نجوى وشخصيتها الغنائية جيدا. وهو وزّع لحنه بإيقاعات صاخبة وضربات طبل جميلة. صولو الأورغ بصوت مكرّر، لكنه جميل.

7 – يا بياع اليانصيب

وسام الأمير في هذا اللحن يراوح بمكان موسيقي متشابه، لكن لا يمكن إنكار لحنه الجميل وإحساس نجوى هنا واضح أيضا. من كلمات حسين إسماعيل وتوزيع روجيه خوري، سنستمع لأغنية مألوفة، لكنها تتميّز بصولوهات ألكترونية جميلة وصوت الربابه الألكتروني مميز جدا. وأداء نجوى كرم ليس من المألوف سابقا. نجوى أكثر دفئا بصوتها المشحون بالشجن الجميل.

8 - لو بس تعرف

الصولو في الدخول جميل جميل جميل... اللحن لطوني عنقا، وهذا الضابط الإيقاع يعرف كيف يكون ملحنا رومانسيا وهو ضابط الإيقاع الذي تعوّد على الصخب والعجقة. أما كلمات سليم عساف الجميلة والرقيقة لا بد أن توحي باللحن الناعم هذا ( مين اللي غيرك بالدني بيخلليني دوب .. أنت اللي فيي بتعتني غيرك ما بدي قلوب...) كل كلام الأغنية جميل ومثير للمشاعر والعاطفة. سليم عسّاف شاعر قدير بقدر ما هو ملحّن كبير. توزيع طوني عنقا أيضا يثبت أنه فنان شامل. هذه أغنية من نوادر نجوى الرومانسيه ... إستمعوا بإنتباه الى قفلة ( من خوفي عيونك تغفى وعني الغفا يلهيك ...) الله يا نجوى مأ أحلاكِ وأنت عاشقة... نجوى عاشقة دون شكّ ...

الخلاصة

أكثر ما يميّز هذا الألبوم بالإضافة الى جمال أغانيه أن إحساس نجوى ليس كما هو سابقا، هي عاشقة بل غارقة بالحب والعشق. وستبيّن لنا الأيام أنها تغنّي بحبّ كبير. لأن حبّها الواضح في هذا الغناء ولا بد أن يظهر للعلن. ويمكن إعتبار هذا الألبوم مرحلة جديدة من مراحل المشوار الفني الكبير في حياة نجوى كرم. وسيأتي يوم نقول فيه نجوى قبل ألبوم "ما في نوم" ونجوى بعد ألبوم "ما في نوم". هذا إنقلاب كبير في مشوار نجوى كرم الغنائي خصوصا من حيث الأداء والإحساس. مبروك نجوى، إنتظرنا... وأنتصرنا.

ليست هناك تعليقات: