الجمعة، 6 يناير 2012

ألبوم صابر الرباعي 2011 - بقلم د . جمال فياض عن مجلة زهرة الخليج


ألبوم صابر الرباعي 2011

هذا عمل من الراقي جدا .

وها هو ألبوم "صابر 2011 " للفنان صابر الرباعي، يبصر النور ويصل الى الجمهور من شركة "روتانا" التي تجد صعوبة في تحقيق أي نوع من الأرباح كما غيرها من شركات الإنتاج من المبيعات. لكن صابر الرباعي الشخصية الفنية الكبيرة التي ينتظرها جمهور سمّيع وراقي الذوق في كل جديد، وصلنا بمجموعة من تسع أغنيات، تنوّعت الأسماء المشاركة في تحقيقها كلاما وألحانا وتوزيعا. غلاف الألبوم سخيّ جدا وتصميمه فيه الكثير من الغنى. والذي صمم الغلاف ( علي المولى جونيور) فنان صاحب ذوق رفيع وموهبة واضحة. والصور الفوتوغرافية التي التقطها مصور ( دايركت ستوديو) جميلة وفيها عين مرهفة وجميلة وذات حرفية واضحة في إختيار الشكل العام( الكونسبت).

نستمع بشغف الى صوت صابر لنحكم على الأغاني ...

1 – عدّ حبايبك

اللحن لأشرف سالم ( وليس كما ورد على الغلاف أنه لصابر الرباعي) والكلام لشاعر غنائي قديرهو بهاء الدين محمد. والتوزيع لمحمد مصطفى. من هذه الأسماء يمكن أن نكتشف ما ستكون عليه مثل هذه الأغنية بصوت مثل صوت صابر الرباعي. الأغنية منذ النغمة الأولى، تتضح أنها ذات مستوى غير عادي. يدخل صابر بأداء من طبقة صوت فيها كل الدفء وكلّ جمال الأداء الجميل. موسيقى اشرف سالم وزّعها محمد مصطفى بشكل يدخل القلب دون أي نوع من الإستئذان. بشرقي جميل وتصاعد لحني يوصل أداء صابر الى أحلى الأماكن. أكورديون ( فاروق حسن) في الفواصل دافيء وحنون وجميل. وتريات محمد مصطفى دائما تتناغم مع الإيقاعات بشكل جميل... أغنية بكلّ ما فيها شعرا ولحنا وأداء كاملة متكاملة.

2 – يا عسل

من كلمات وألحان سليم عسّاف الذي دائما يقدم عملا مختلفا عن ما سبق أن قدّمه، وأنا أراقبه لأكتشف إذا بدأ يدخل في تكرار نفسه... ويبدو أن جعبته ما زالت غنيّة. بهذه الأغنية اللبنانية بكلماتها ولحنها، يقدّم سليم عساف شخصية مرحة ولطيفة لصوت صابر الرباعي. وتوزيع مارك عبد النور فيه المختلف والمتجدّد. خصوصا أنه يستعمل أصواتا لصولوهات الكيبورد من التي لم نعرفها من قبل. طربية الشرقي عند سليم عسّاف جميلة وسخيّة بالنغمات، وكأني به أرادها أن تكون تكملة لأغنية سابقة لصابر ( ولا كلمة) لكنها تأتي جدية ويلاعب صابر نغماتها بأداء خارق وإنسيابية أداء غير عادية. أغنية تتيح للمطرب أن يلاعبها على المسرح حتى يدوّخ الجمهور... أغنية ممتازة.

3 – إنشالله ربّي

من كلمات وألحان منير الجزائري وتوزيع عصام الشرايطي يغنّي صابر الرباعي أغنية راي جزائري جميلة، ولا يبدو اللون الجزائري غريب عن صوت المطرب التونسي ، وقد أجاد صابر الإختيار لهذا اللحن وهذه الكلمات، وتوزيع عصام الشرايطي الجزائري فيه دائما الحياة وروح الشباب. نقرات العود الجزائرية هي نقرات أشتهر بها الفنان الجزائري الكبير الراحل دحمان الحرّاشي ( يا الرايح وين مسافر). وهذه النقرات تبرز في كلّ أغانيه، وفيها خصوصيته الدائمة. أغنية فيها المودرن والقديم، وآلات النفخ كتبت بعناية وإهتمام. الصخب في هذه الأغنية أراه سيكون نجم الحفلات القادمة لرأس السنة في نوادي الليل الأوروبية كما العربية... أغنية للأفراح والسهر والجنون ... وغناء صابر ؟؟؟ يا سلام.

4 – بعشقك

أغنية لمن أحبّ، من الشعراء أيمن بهجت قمر، ومن الملحنين وليد سعد الموسيقار القدير ومن الموزّعين أحمد عادل. أغنية رومانسية جدا. وكلام قمر فيه بعض الغريب ( حكمّلك لو حاجه فيك ناقصاك... أنا حدّ تاني بجدّ غير اللي ناس عارفاه ..). أحلى ما فيها هذه الوتريات التي كتبها تامر غنيم بشكل ساحر وحبّ طاغي. أغنية ولا أحلى، فيها الأداء عند صابر يصل الى ذروته الكبرى. غيتار أصلان بديع كما هو دائما، وقد ترك له أحمد عادل العنان ليسلطن ويناغي الوتريات بشكل بديع... ما أحلاها أغنية وليد سعد هذه .. أحمد عادل يتحدّى مشاعرنا بهذا التوزيع الجميل ... ألله الله الله يا صابر على هذا الغناء ...

5 – عاشق مغروم

يدخل صابر مباشرة بغناء من طبقة عالية لا يستصعبها. ثم يدخل في صلب الغناء بلحن جزائري تراثي جميل، تولّى عصام الشرايطي توزيعه وهو الجزائري الخبير، بعدما خبرناه بموهبته في توزيع الألحان الخليجية. وقد إستخدم الشرايطي آلات تراثية جزائرية جميلة (مجوز – آلة نفخ من قصب) وقد تناول صابر اللحن بأسهل من السهل على صوته القدير والخبير. وتريات بعيدة تظهر بوضوح للسامع وهي تناغم صوت صابر بأحلى التناغم. وعندما يدخل صابر التطريب يسحر ويجيد ويبهر.

6 – حبّ الأسمراني

هذه أغنية كتبها هاني عبد الكريم ولحنها صابر لصوته ووزعها له محمد مصطفى. وإذا كان صابر بدا متأثّرا بموسيقى الراحل بليغ حمدي بشكل واضح، فإن محمد مصطفى لم يخيّب أمله، ووضع له صولو الساكسوفون الذي طالما ظهر في ألحان بليغ. هذا اللحن جميل، ولو كان عبد الحليم حافظ حيا لما كان سيغنّي غير هذا اللون ( سبق وقلت هذا في أغنية سابقة لصابر منذ عشر سنوات تقريبا) هذه الغنية تشير بنظرات الإعجاب للملحن صابر الرباعي، تماما كما هو المطرب القدير. لحن جميل غنيّ بالتنوّع الموسيقي، والكورال يأتي ملفتا وجميلا جدا. هذه أغنية "حليمية - بليغية بإمتياز"، وما أحلاها أغنية.

7 – ما تبكيش

من كلمات وألحان أحمد الماجري وزعها عصام الشرايطي. أغنية تونسية فيها تانغو جميل وغيتار خشبي ناعم، وهارمونيكا ( آلة نفخ يتم تحريكها على الشفتين). وإيقاعت جميلة وحوار جميل بين الآلات الناعمة والخفيفة والعذبة... وصوت صابر الرباعي يداعب النغمات وسط هذا الجمال الموسيقي. أغنية رومانسية جميلة يغنيها صابر بكثير من الإحساس الجميل.

8 – نمشي ونمشه

عودة الى سليم عسّاف كلمات ولحن، وتوزيع داني حلو أغنية لبنانية، يغنيها صابر الرباعي بلهجة يجيدها من زمان، بل منذ بداياته الفنية. الأغنية جميلة، لكن توزيعها مألوف وتقليدي وليس فيه أي تميّز. حتى مزمار علي المذبوح الجميل سمعناه كثيرا. لا يمكن الإنتقاص من قيمة الأغنية فنيا، لكن التوزيع كان يمكن أن يأتي بشكل أكثر صخبا وجمالا...

9 – أنا والعذاب

بعد ديو أليسا وفضل شاكر ( جوا الروح) يعود أحمد ماضي الشاعر الجميل والملحن صلاح الكردي بأغنية وزّع لحنها فهد. اللحن الجميل والعذب، يوزّعه فهد بأحلى توزيع. وترياته الجميلة ملفتة. والكورال جديد وفيه ما يلفت السمع بأسلوب غناء جديد. هذه أغنية رومانسية جميلة، وكلماتها التي كتبها أحمد ماضي جميلة وفيها رومانسية عالية. أما موسيقى صلاح الكردي الجميلة، زادها توزيع فهد حلاوة وعذوبة. ماذا نقول عن صوت صابر الرباعي وإحساسه العالي؟ لا شيء ... فقط ننصح بالإستماع ...

الخلاصة

صابر الرباعي فنان كبير وقدير بإحساسه العالي، وعذوبة الأداء السليم. ألبوم فيه غناء وموسيقى وكلام وتوزيع من الراقي جدا... يمكن إعتباره أحد أجمل الألبومات الغنائية لهذا العام. من الضروري الإشارة بإختيارات صابر الرباعي الذكية والجميلة...

ليست هناك تعليقات: