السبت، 11 فبراير 2012

ألبوم رامي عيّاش – غرامي - بقلم د . جمال فياض - عن مجلة زهرة الخليج


ألبوم رامي عيّاش – غرامي

جميل ، تنقصه إستشارت أهل الإختصاص ، وزادت فيه الثقة بالصوت ... والأداء

==================================

جمال فياض

---------------------

عن شركة " ميلودي " صدر ألبوم الفنان اللبناني رامي عيّاش الذي ماطلت الشركة لإصداره طويلا. غلاف الألبوم أنيق جدا ، وتصميمه جميل وفيه لمسة فنيّه واضحه. وإن كانت الصور الفوتوغرافيه التي التقطها ريان عيّاش ليست سليمه تماما، حيث بدا وجه رامي طويلا على غير حقيقته. ولم يكن ينقص الغلاف إلا أن يضع المصمم أحمد صفوت كلمات الأغاني ويوضح لنا قليلا الخطوط التي استعملها.

نستمع معا الى الأغاني التسع وهو عدد مثالي لألبوم غنائي.

1 – إفرح فيكي

من كلمات الشاعر الفنان نزار فرنسيس ومن ألحان جان ماري رياشي وتوزيعه نستمع الى أغنية أفراح. وهي أغنية بدا لنا أن رامي قد وضعها لفرحه الذي لم يتم. الأغنيه لم تكن تستحق أن توضع في أول الألبوم، لكنها ليست سيئه، في بعض الأماكن نلاحظ أن رامي حاول أن يدلّع الغناء فيها بالتنغيم على بعض الكلمات. اللحن بسيط وليس أفضل ألحان جان ماري، والتوزيع يوحي في البداية برقصة سيف وترس معروفه في الأعراس اللبنانيه التقليديه. وقد استخدم جان ماري المزمار بحذر وخفر. الأغنيه جميله وبسيطه. لكن أداء رامي فيها يأتي مقبولا. وفي أماكن يلاعب الأداء بشكل جميل.وآهاته سليمه جدا.

2 – صار عندي القمر

أيضا من شعر نزار فرنسيس وألحان وتوزيع جان ماري رياشي ، أغنية رومانسيه ناعمه، فيها حبّ وهدوء وسكون الإحساس. كمنجات جان ماري رياشي والبيانو يأخذونا الى عالم رومانسي جميل. ورامي عياش يغني بإحساس جميل. وهو هنا يلاعب النغمات بشكل لطيف وعذب. لكنه عندما يصل الى "حياتي" ، يعود الى أداء يتأثّر بوضوح بإحساس الفنان ملحم بركات. وهذا ليس عيبا كما قد يتصوّر البعض. كلمات الأغنيه أكثر من جميله ، وصورة نزار فرنسيس الشعريه جميله جدا ، ولحن جان ماري رياشي وتوزيعه بمنتهى الجمال. أغنية حبّ بإمتياز.

3 – حبيبي – حبيبي

أغنية فيها صخب الصيف ورقصات الشاطيء، وكان يجدر برامي أن ينزلها وحدها في الصيف الماضي. الأغنيه فيها الكثير من المألوف الموسيقي الذي يغنّيه الغربيون،خصوصا في أميركا اللاتينيه. هي خلطة موسيقى لشباب يريد أن يجنّ بالغناء والرقص. ورامي عياش ملحن هذه الأغنيه يعرف ماذا يريد منه جمهور الشباب. توزيع اللحن الذي تولاه جان ماري رياشي جميل. وملفت الكمان وهو يقفل الفاصل الموسيقي بجنون جميل. الكلمات بسيطه ، وكان على رامي أن يلجأ الى شاعر يكتب له كلاما أفضل من تكرار كلمة حبيبي ... لكن الأغنيه جميله وصاخبه.

4 – إنتِ زعلتي

كلمات وسام صبري وألحان جان ماري رياشي وتوزيعه ، هذه الأغنيه محاولة وتجربه موسيقيه. وقد وصل اللحن الذي وضعه جان ماري كما يجب. والتوزيع الموسيقي فيه تنوّع جميل. وقد بدا بوضوح أن هناك ثنائية متفاهمه بين رامي وجان ماري. الأغنيه غير مألوفه وفيها موسيقى قريبه من القلب. وقد أظهر التوزيع الموسيقي الطبله بشكل أنيق دون مبالغه. صوت رامي في هذه الأغنيه لا يبدو مرتاحا كما يجب. ولو أنه بدا يطيعه جيدا عند التعريب بالأداء. هذه الأغنيه يمكن إعتبارها شكل مختلف عن المألوف في غناء هذه الأيام. ربما هو نوع من مقاربة الراب العربي بشكل صحيح، وليس الراب الأميركي الناطق بالعربيه. وأرجو أن يفهم قارئي جيدا ما أقصده.

5 – مغرومي ( الشلبيه)

من كلمات سليم عسّاف وألحان وتوزيع جان ماري رياشي ، أغنية فيها إطلالة لطيفه على أغنية " البنت الشلبيه" واللحن القديم الذي طالما أستـُخدِم على أكثر من كلام ، مثل " البنت الشلبيه ، عيونا لوزيه ، بحبك من قلبي يا قلبي إنت عينيّا ... " وأيضا " العزوبيه طالت عليّا ، قومي خطبيلي يا ماما وحدي صبيّه " ... وعلى الأرجح أن هذا اللحن التراثي القديم هو للسوري الشيخ أبو خليل القبّاني صاحب " يا طيره طيري يا حمامه " وصاحب " مالك يا حلوه مالك " و " يا مال الشام"... وغيرها من القدود الحلبيه . واستعمال جملة موسيقيه من "البنت الشلبيه" في الأغنيه هو نوع من الدعم الواضح للّحن بنغمة مألوفه لأذن السامع. عموما التوزيع الموسيقي أنقذ الأغنيه ، وقد جاء التوزيع أجمل بكثير من اللحن.

6 – طال السهر

من كلمات وألحان سليم عساف وتوزيع داني حلو ، أغنية بسيطه ليست من النوع المتفوّق ، فلا الكلمات غير عاديه ولا اللحن جاء بالعجائب ، ولا أداء رامي عياش فيه ما يبعث على الدهشه. لم يلفتنا وهو يحاول أن يلفتنا، فجاء الأداء مبالغا فيه بعض الشيء . ومع ذلك لن نظلم الأغنيه وندّعي أنها سيئه، بل هي تقفز فوق الوسط لتكون بمستوى الجيّد . وسليم عسّاف معروف أنه عادة يلحّن أفضل من هذا بكثير. وهو هنا كشاعر أجاد كتابة شكل جميل بشعره الغنائي. ولا يجب إغفال توزيع داني حلو الجميل. فهو أضاف للأغنيه لمسات موسيقيه جميله، وخصوصا عندما ترك للكمان مساحة بسيطه. عند "مجنون " يحاول رامي أن يذهب الى الأداء في الغناء الإسباني ... ولم يخب ، لكنه لم يلفت سمعنا أو يدهشنا.

7 – يا حبيبة قلبي

أيضا من كلمات وألحان سليم عساف وتوزيع داني حلو . هذه أغنية مثيره ومشجّعه على الرقص. وهنا يبدو سليم عسّاف وقد أفلتنا من زمام الوقار . الأغنيه جميله جدا. وهي دعوة للدبكه والحنجله. توزيع داني حلو فيه الكثير من فهم المطلوب من هذا اللحن. رامي بالغ في استعراض صوته ، وقد يكون وصل الى طبقة عاليه يريدنا أن "نراها" ومن ثم نسمعها، لكنه لم يجعلنا نقول له" آه " ... فقط هو استعراض عضلات الصوت لكنه بلا قيمه فنيه ولا إضافة هامة فيه . فجواب الجواب عند رامي ممكن، لكنه لا يطرب بأي شكل من الأشكال. وعليه أن يبتعد عن هذه المبالغات التي تظهر نقاط الضعف في صوته أكثر مما تظهر نقاط قوته. وهو ليس مضطرا لكلّ هذا. فالمستمع يعرف " البير وغطاه" ولن يكتشف أي جديد مهما حاول رامي الصعود الى أعلى درجات السلّم.... الموسيقي طبعا.

8 – إلحق معادك

هذا لون تامر حسني بكلامه ولحنه وتوزيعه. ويبدو جليّا أن رامي يريد أن "يلحق نفسه" بأغنية من اللون الذي يكتسح الجيل من الشباب والشابات. من كلمات محمد عاطف وألحان رامي جمال وتوزيع أحمد ابراهيم، يدخل رامي الى ساحة تامر حسني، ليقول أنا أيضا هنا. أغنية رومانسيه حزينه، وفيها موسيقى جميله جدا، وتوزيع الوتريات فيها عالي الإحساس.التشيللو جميل جدا، والبيانو أيضا... ولكل آلة براعتها وحضورها المميز ... أغنية صعبه، يجتازها رامي ببراعه. كلمات محمد عاطف ذات فكرة، مثيره للإنتباه. لحن رامي جمال حزين وفيه الكثير من الحبّ والألم ... أغنية جميله جدا ...

9 – الناس الرايقه

هذه الأغنيه إحدى أجمل أغاني الموسم الماضي ... وحضور الكبير أحمد عدويه أضاف اليها الكثير من الجمال وخفة الدمّ. وما قيل أن اللحن مستوحى أو مأخوذ من أغنية للفنانه أمنيه سليمان صحيح " الحب بيجي ف ثانيه " ، نعم اللحن فيه جملة أو أكثر مطابق ، لكن بسرعة مختلفه. وقد يكون هو نوع من التأثّر اللاإرادي من محمد يحي . كلمات أيمن بهجت قمر أكثر من جميله. وتوزيع أحمد عادل شرقي - شعبي "ميه ميه ".واستخدام الربابه الصعيديه في الأغنيه أضاف اليها جمال على جمال ...أغنية من أجمل أغاني الموسم. وأستغرب لماذا لم تأت شركة إنتاج لتنتج لعدويه ألبوما كاملا من هذا اللون الجميل الذي أشتهر به ... طبعا دخول رامي عياش الى ملعب أحمد عدويه فيه الكثير من الشطاره وهو بدون شكّ " لعبها صح" وإن كنت أراه لم يتابعها كما يجب على صعيد السوق المصري.

الخلاصه

ألبوم " غرامي" جيد وجميل، تنقصه بعض الملاحظات التي كان يمكن لرامي تلافيها لو استشار وسمع نصائح من يعرف أكثر منه. ففي أماكن معينه، جعلته الثقة الزائده بالقدرات الصوتيه يسقط في متاهات الأداء الصعب. لكنه نفذ منها بشكل ذكي. بنظرة إجماليه للألبوم يمكن منحه درجة جيد ... جدا ... !!

ليست هناك تعليقات: