الأحد، 5 فبراير 2012

عاصي الحلاني - ألبوم "روحك أنا" - بقلم د . جمال فياض - عن مجلة زهرة الخليج


عاصي الحلاني في ألبوم "روحك أنا"

جديد جدا ... حتى صوته يأتينا من مكان جديد

========================================

بقلم د . جمال فياض

-----------------

صدر عن شركة "روتانا" منذ أيام ألبوم الفنان اللبناني عاصي الحلاني وفيه قدّم مجموعة من ألحانه، شاركه فيها سمير صفير بثلاث أغنيات بعد إنقطاع بين طويل نسبيا بينهما. الغلاف جميل وأنيق من تصميم جورج يوسف الذي لم يعرف كيف يضع المعلومات وأسماء المشاركين في هذا العمل الجميل في المكان المناسب.والصور التي ألتقطها الفنان جان كلود بجاني كان فيها الكثير من الفوتوشوب الذي لم يكن من الضروري إظهاره بهذا المبالغة.

لنستمع ...

1 – سألوني

من كلمات الشاعر مارون روحانا وألحان سمير صفير نستمع الى أغنية مختلفة عن المألوف بأغاني هذه الأيام خصوصا اللبنانية منها. هذا لحن ثمين من سمير صفير للمطرب الذي يعتبره صوته منذ سنوات. وكأنه أراد أن يستعيد معه مجدا سابقا إنفرط عقده لسبب نجهله كلنا. فأوكل لروجيه خوري أن يوزّع له لحنا من النوع الجميل بإيقاعاته المتينة والواثقة ونغماته الحلوة والقريبة من الأذن وجمله الموسيقية المتنوّعة بين الراقص والعذب. من أولى نغمات اللحن نستمع الى موسيقى جميلة. أما أداء عاصي ففيه شخصيته الرجولية والتي فيها من الفروسية ما يؤكّد أنه سيّد هذا اللون دون منازع على الإطلاق. الفواصل والصولوهات ( المجوز الألكتروني) فيها عذوبة وجمال غير عاديين. سمير صفير يفهم قدرات عاصي وهو يعطيه من حيث يؤكّد في كلّ نغمة أن عاصي الحلاني هو فارس الغناء بكل مواصفاته الصوتية.

2 – بالعربي

إنتظرناه سمير صفير أن يأتينا بما كان بينه وبين عاصي سابقا، فإذا هو يأتينا من حيث لم نتوقع ولم ننتظر. هذا لحن بشخصية غنائية لم نسمعها من قبل بصوت عاصي الحلاني. كلمات نزار فرنسيس بفكرتها المميزه تؤكّد أن هذا الشاعر شخصية فذّة في الدخول الى تنوّع دائم في المواضيع والبنية الشعرية لكل قصيدة يكتبها. لحن سمير صفير الجميل والإنسيابي الذي منح عاصي القدرة على تقديم جديد وزّعه الفنان طارق مدكور. وأحلى ما في الكورال أن صوت سمير صفير ظاهر فيه بوضوح، بل هو صوت سمير منفردا لكنه مكرّر ليتحوّل الى كورال... لم تمرّ علينا عزيزي سمير!! الفواصل الموسيقية جميلة وساحرة وسواء كانت لسمير أم لطارق مدكور فهي جميلة وتسلّم عاصي الغناء بشكل إنسيابي جميل. هذا الشكل اللحني لم نسمعه من عاصي من قبل، هذه مفاجأة جميلة ومحبّبة. بالعربي الصريح ومن الآخر .. هذه أغنية ساحرة ...

3 – بليلنا ونحنا سوى

هذا لحن لعاصي الحلاني وشعر من نزار فرنسيس وتوزيع عادل عايش. خلطة توزيع موسيقي جميلة تتمازج فيها الآلات الموسيقية لتكوّن نغمة ساحرة أخرى. لحن عاصي جميل وفيه إحساس، لكنه يعيد إستعارة لحنه السابق "دقات قلبي يا هوى". هناك تطابق واضح جدا في جملة موسيقية. وإن كان التطابق جميل وملفت. لكن الأغنية جميلة ولا يمكن أن ننكر على عاصي أنه ملحن جميل.

4 – موعود

هنا شاعر موهوب بدأ يؤكد نفسه منذ فترة إنه مارسيل مدوّر. يلحن شعره عاصي الحلاني ويوزع اللحن داني حلو. هناك نغمة حالمة تطبع أغلب ألحان عاصي وكأنه صارت له نغمته الخاصة التي فيها يتفنّن ويقدم جملته اللحنية الجميلة. هذه أغنية يتفنّن بلحنها عاصي ويبرز قدراته الصوتية خصوصا في التطريب الجميل. صولو المزامير الألكترونية جميل بين الفواصل.

5 – أميرتي

العصري شاعر إماراتي كتب لعاصي شعرا غير مألوف، وعاصي يلحّن بشكل غير عادي. هذه أغنية جميلة وتلفت السمع بكل ما فيها، شعرا ولحنا وتوزيعا. فالتوزيع الذي تولاه زيد نديم، قارب الخليجي لكنه لم يغرقه في المحلية، بل هو أعطاه لمسته الخليجية وحافظ على روحه بين المصري واللبناني والخليجي. خلطة جميلة وموسيقى غنيّة . أداء عاصي جميل وصوته في هذه الأغنية مطواع.

6 – روحك أنا

هذا لحن من النوع الثقيل جدا. دخول عاصي في هذا اللحن يمكن إعتباره سابقة خاصة في مشواره. لقد كشف سمير صفير في هذا اللحن مكانا جديدا من أداء عاصي في القرار. لأول مرّة يغني عاصي من هذا المكان. عاصي الذي كنا نعتقده يجيد الغناء في الجوابات. هنا يكتشف سمير صفير مساحة جديدة في صوته. حتى جوابات عاصي جاءت غير عادية. هذه الأغنية هي جديد عاصي الذي لم نسمعه منه سابقا. الكلمات التي كتبها نزار فرنسيس بحرفية وتصوّر طربي لهذا اللحن جاءت بمنتهى الجمال. ولا يمكن أن نغفل توزيع طارق عاكف الكبير والقدير الذي قدّم لهذا اللحن حرفيته العالية والثمينة... هذه أغنية يجب أن نضيفها الى سجلّ سمير صفير وعاصي الحلاني الذهبي. أغنية طربية من العيار الثقيل جدا.

7 - ربيتك زغيرون

فولكلور عراقي يعيد عاصي وضع تصور لحني له، من كلمات جميلة جدا كتب موالها البديع وموضوعها نزار فرنسيس ووزع اللحن ببراعة وجمال طوني سابا. أغنية برزت فيها الخشبه وبان فيها العراق وكأني بعاصي فاهما للفولكلور العراقي بشكل واضح. بين المزامير والطبلات والإيقاعات نستمع الى أغنية جميلة جدا.

8 – مجبور

وتريات جميلة جدا يدخل من خلالها عادل عايش الى صلب لحن رومانسي وناعم. كلمات مارسيل مدوّر فيها حبّ ولحن عاصي فيه الكثير من المشاعر والدفء. مناجاة الحبيب عند عاصي دائما فيها خصوصية وجمال وهو يفتح على مساحات صوتية لها عنده خصوصية وميزة. أغنية من ألحان عاصي للسمع بهدوء وعناية.

9 – راح البرد

الموزّع الموسيقي الفنان حسن رحّال إختار أن يدخل بموسيقى ناعمة للحن عاصي الحلاني في هذه الأغنية الناعمة والحالمة، الإيقاعات من النوع السهل الجميل والوتريات التي وضعها الموزّع تفتح لعاصي طبقات عالية لها خصوصيتها. عاصي الملحن هنا يكتب إنقلابات لحنية متنوّعة وجميلة ومثيرة للسمع. شعر الراحل جورج يمين فيه صورة لبنانية جميلة تلامس العاطفة والقلب بحنان وعاطفة.

10 – ليلة خريف

أيضا من شعر الراحل جورج يمين إختار عاصي أغنية فيها الكثير من الحزن والألم. لكن يمين لم يكن يوما شاعرا عاديا، وعاصي يعيد إكتشافه من جديد بعد وفاته بسنوات طويلة. أي شعر هذا الذي أستفاد داني حلو بتوزيعه من الصورة الشعرية واللحن الناعم ليضع صولو نقرات البزق وضربات إيقاعات غريبة ومختلفة. هذه أغنية جميلة بشعرها ولحنها وتوزيعها.

11 – الأمانة

بين عاصي والكبير الكبير وديع الصافي حوار تسلّم وتسليم أمانة الغناء اللبناني. كتب الحوار بذكاء وبصورة جميلة الشاعر مارسيل مدوّر ولحن عاصي حوارا بينه وبين وديع الصافي عميد الغناء اللبناني . حوار جميل يثير في أكثر من مكان قشعريرة السامع من الصورة التي ترسمها في خيال السامع . توزيع داني حلو هنا أيضا فيه الكثير من الجمال، وعاصي أعطى اللحن الكثير من الموسيقى والتنوّع . هذا الديو بين صوتين كبيرين من جيلين لا يمكن إلا وأن نحسبه في تاريخ عاصي وشهادة من الوديع الكبير لا يمكن أن يعطيها لأي كان... وعاصي يستحقها.

الخلاصة

عاصي الحلاني المطرب في هذا الألبوم قدّم لنا صوته من مكان غير معروف سابقا. وسمير صفير عاد الى عاصي وعاد عاصي اليه من حيث لم نكن ننتظرهما... والشعر الذي إختاره عاصي سواء من نزار أو مارسيل أو يمين يؤكّد أنه ذكي ومثقف يجيد إنتخاب ما يغنيه وما يلحنه... فقط كنت أتمنى أن ينوّغ أكثر بملحنين آخرين وألا يكتفي فقط بألحاته وألحان سمير صفير

برافو عاصي هذه المرّة من القلب ... أنت فنان كبير.

ليست هناك تعليقات: