الأحد، 14 نوفمبر 2010


ألبوم السيّده فيروز " إيه فيه أمل " ...

شمس حياتنا تعود لتشرق معها بتفاؤل جديد ...
===========================
جمال فيّاض
-------------------
هذه هي هدية العمر الجديد ، هذه هي شمس التفاؤل تشرق في حياتنا من جديد ... وها هي كلمات أغنية ماجد المهندس تصحّ أكثر من أي وقت مضى ... " ... حبيبي صباح الخير ، صباحك ورد وفلّ ولوز ، يا عمري صباح النور يللا اصحى غنّت فيروز " .
زياد الرحباني بعبقريته الموسيقيه والشعريه وإحساسه الرفيع بالصوت ، يقدّم لكل السامعين من أقاصي الأرض الى أقاصيها ، ولكلّ من يحب السلام ويشعر بالحب بأسمى معانيه بصوت سفيرة السلام الى الحياة ... مجموعة " إيه فيه أمل " .... التي أنتظرناها بشوق وشغف وحماس لم يخيّب آمالنا على الإطلاق ...
الألبوم الأنيق جدا والمصمم بذوق رفيع جدا ، وبفخامة ما بعدها فخامة ، بل هو أفخم تصميم غلاف لألبوم عربي منذ سنوات طويله ... صممته الموهوبة جدا الفنانه لما رياشي ... وقد بدا واضحا حجم التكلفة العاليه للغلاف .الألبوم من إنتاج " فيروز برودكشن وآرت لاين أحمد موسى " . لنستمع معا لهذه التحفة الفنيّه المتكامله ...
1 – قال قايل
يدخل اللحن بموسيقى مليئة بالفخامه من الوتريات ( كمنجات وتشيللوهات ) لتُستتبع بأصوات آلات النفخ النحاسيه وغير النحاسيه ... من الترمبون الى الأوبوا ... ونقرات البزق الخفيفه تضيف الكثير من الشجن ... لتدخل فيروز بصوتها بدون تطويل المقدمه ، فيبدو الصوت بكامل دفئه وحنينه ومشاعره ولطفه على الأذن وبحجم اشتياقنا له . أما الكلام فقريب من يومياتنا بشكل مفاجيء ... والسامع سيقول فورا ، أردت قول هذا الكلام وزياد كتبه عني ... كورال الأغنيه مجموعة من الأصوات الدافئه والهادئه كما صوت فيروز وكما اللحن الذي تغنّيه .... أغنية موقّعة على إيقاع جميل يشبه زياد الرحباني الذي كتب ولحّن ووزّع الأغاني ووضع المقطوعات الموسيقيه في هذا الألبوم ... أغنية لا يمكن وصفها بقليل من الكلمات .... فيروز اليوم هي سيّدة الغناء الحديث ، ومن بعدها بمسافات طويله " قد ... " نستطيع الحديث عن غيرها ...

2 – قصّه زغيري
بيانو ، والدخول بضربات على أصابع البيانو ، تشبه أغاني إيف مونتان عندما غنّى قصائد جاك بريفير بالفرنسيه ... وزياد سبق ونقل إحدى هذه الأغاني للعربيه ... لكن زياد يذهب هنا الى أماكن أبعد وأكثر تنوّعا بلحنه الجميل ... هناك حالة أنسجام غير عاديه بين صوت فيروز الملائكي والصورة الموسيقيه . لا يمكن الإستماع الى هذه الأغنيه دون التركيز نحوها وعليها فقط . الكلام هنا ، حالة خاصه ، وتعبير العشق عند زياد الرحباني لا يمكن وصفه أو تقليده . آلات زياد الموسيقيه هي هي ، وتريات وآلات نفخ ، والبيانو شريك أساسي في رسم الإيقاع . رومانسيه طاغيه بشكل غير مألوف ... هذه فيروز ، وهذا خطها المتجدّد باستمرار .. هذه أغنية تطيح بمئات الأغاني في موسم عزّ فيه الغناء الجميل ... الفيروزيون سيصابون بحالة ولع موسيقي بالصوت واللحن ...
3 – كل ما الحكي
دخول الكمنجات ساحر ، وأنسياب الوتريات غير عادي . صوت فيروز هنا يتابع السيطرة على مشاعر السامع حتى حالة من السحر والشجن والعاطفه ... منتهى الأندماج بالصوت واللحن والكلام ... " ما تفكّر بدي إنشا ومسودّي كل اللي بدّي صدْق الكلام ... " ... رغم تنوّع الآلات والموسيقى وعجقة الآلات بالتوزيع الموسيقي الذي كتبه زياد الرحباني بكثير من الشفافيّه ، تظلّ حالة الهدوء مسيطرة على اللحن ،ويظلّ الصوت ساحرا وواضحا نقيّا لا يمكن التعليق عليه بأكثر من إنه سحر الأداء عند فيروز ... وصوت فيروز يظلّ بشخصيته المألوفه ، حيث تحضن الأذن هذه النبرة منذ سنوات الحب والأمل والحنين .... أغنية تضيف الى الألبوم المزيد من السحر والجمال ...

4 – كبيري المزحه هاي
لحن رومانسي يصف حالة خاصه فيها الكثير من المشاعر والحبّ والعاطفه . الترومبيت في بداية اللحن جميلة ورومانسيه الى أبعد الحدود ... البيانو يتولى تسليم الغناء . الكلام فيه جرأة قد لا ينتبه لها أحد ... " بآخر الليل ، كونك أنت بقيت ... " . حالة تساؤل بصخب رومانسي ومعها صوت الترومبون ؟ هكذا هو زياد الرحباني ، يدخل في اللامألوف ... الصوت النحاسي الغليظ في لحن رومانسي . أما الكمنجات عندما تظهر بأحلى وأبهى صوت ... حالة تناغم بين البيانو والكمنجات وكافة الوتريات ، حتى نحسبه صولو متنوّع بين الفاصل والآخر ... أغنية هادئه الى أبعد ما يمكن الوصول بالهدوء في الغناء ... يتفرّد زياد حيث يتمكّن بموسيقى الجاز التي يحبّها ويبرع في كتابتها ... لحن عبقري ، وأداء عبقري من الصوت الساحر ...

5 – الله كبير
بتذكر شو كنت تقللي ... مهما يصير ، أنتظريني وضلّلك صلّي ألله كبير ... " دائما هناك حالة تذكـّر في أغنية ما من أغاني فيروز مع زياد عاصي الرحباني . على أنغام البيانو تغنّي فيروز ، وتتفرّد بالصوت والإحساس طويلا قبل أن تدخل الموسيقى مجتمعة على صولوهات من آلات غربية جدا ... غيتار كهربائي ، وبيانو ، ودرامز ، وآلات نفخ متنوّعه ... بمنتهى الرومانسيه تغنّي فيروز لحنا ليس فيه من الشرقي غير الإيقاعات ( الرقّ والطبله ) وبعض نقرات على البزق ... أغنية رومانسيه حالمه ، ودندنات فيروز الساحره و التي نشتاق اليها بأستمرار تظهر جليّة مع الموسيقى ... الصوت الملائكي الساحر ما زال بكامل حلاوته وسحره ...

6 – الأرض لكم
قصيدة من جبران خليل جبران ، تستعيدها فيروز بتوزيع موسيقي جديد ، وهي التي غنّتها ذات مرّه في عزّ تقاتل الناس في وطن الحروب ... حيث أختلفوا على كلّ شيء ، وأتفقوا على صوتها فقط ... في الكلام الجبراني حكمة جميله ... " الأرض لنا ، وأنت أخي ، لماذا إذا تخاصمني ؟ ... أنا لا أسمع ، وأنت لا ترى ، وبنا شوق ليدرك بعضنا الآخر ، فهذي يدي ... هات يدك ... " ... وما زالت صرخة جبران ودعوة فيروز لا تجدا من يصغي اليهما في هذا الوطن ... أغنية مختلفه ، يرافق صوت فيروز البيانو بشكل متفرّد ... وصوت فيروز مقنع جدا بدعوته كما هو دائما ...
7 – ما شاورت حالي
من قرية لبنانيه بعيده ، وأصوات الطبيعه بتنوّعها يصوّرها زياد في دخول الأغنيه بشكل ولا أحلى ... اللحن لبناني لكن بدا إيقاع زياد هنا متأثرا قليلا بلحن لسيّد درويش - وهو المتأثّر فيه كثيرا- ( مخسوبكو انداس صبخ مختاس ) .
الطبله والرقّ هنا أساسيان ، ويظهران بكامل أناقتهما ... وهذا التزاوج المعروف عند زياد منذ بداياته بين آلات النفخ الغربيه على الإيقاع الشرقي يتجلّى هنا بخليط جميل ... وأجمل وأطرف صورة كتبها زياد عندما قال في كلام الأغنيه : " ... وبحس أني بروح أو ما بروح عندي بقيت رايحه جايي بالبيت طاوشني خلخالي ... " ...
لحن شعبي بسيط ، فيه روح الرحابنه القدامى وأغاني المسرحيات التي طالما احتوت مثل هذه المونولوجات الغنائيه الجميله ... وهذه الأغنيه ستكون مادة ثمينه لأغلب الحفلات ورقصات الدبكه في أي عرس أو حفلة خاصه أو عامه ...
8 – ديار بكر ( مقطوعة موسيقيه )
موسيقى ، فيها الكثير من التنوّع ، وفي زمن لم تعد للمقطوعة الموسيقيه أي وجود يكاد يكون زياد الرحباني الوحيد الذي يفرض من خلال هذه الأغاني على المستمع أن يتذوق الموسيقى أكثر .. وقد مزج هنا الموسيقى الشرقيه والبزق بآلات النفخ الموجوده دائما في ألحانه . وترك للترومبيت صولو خاص ، وللكمان أن تناجي السامع لوحدها أيضا ... ثم جواب من الغيتار الكهربائي ... مقطوعة جميله ...
9 – البنت الشلبيه
إعادة توزيع لأغنية تراثية ( البنت الشلبيه = الفتاة الجميله ) وهو أستخدم كلمات الأغنيه الأصليه للأخوين عاصي ومنصور الرحباني . لم يخرج عن روح الأغنيه الأصليه التي غنتها فيروز منذ عقود طويله ... كما أستخدم أيضا كل ما يمكن من آلات موسيقيه ... وكأني بها من تسجيل قديم بعض الشيء ، سجلته فيروز في مرحلة سابقه ...
10 – إيه فيه أمل
واحدة من أجمل أغاني الألبوم وأروعها، بكلامها ولحنها وتوزيعها ... هذه الأغنيه فيها من السحر ما يجعلنا نسمعها لمرات ومرّات ... فيها كلمات وكأنها تأتي من زمن رومانسي لم يعد موجودا منذ قرون وقرون ... على أنغام موسيقى فرنسيه وأكورديون وسحر باريسي خاص ، تغني فيروز وتقول : ".... فيه أمل ، إيه في أمل ، أوقات بيطلع من ملل ... وأوقات بيرجع من شي حنين لحظه تيخفف زعل ... وبيذكرني فيك لون شبابيك ، بس ما بينسيني اللي حصل ... " ... أي سحر هذا في الكلام ؟ ... أما الفكره البديعه تأتي عندما تقول: " ... حبيبي ما عاد يلمسني الحنين ... " ، أما خلاصة الروعة عندما تقول له : " ... شو بتخبر أصحاب وزوار ، عني أني محدودي وبغار .. بس حبيبي كرمالي ، تنيناتنا منعرف شو صار ... " ... ألله يا سيدة الكلام والغناء والصوت والحب ... ألله يا رائعة الروائع في زمن لم يعد فيه روائع ...
11 - بكتب أساميهم
هذه تحيّة لعاصي ومنصور الكبيرين ولحنهما الخالد ( بكتب إسمك يا حبيبي ) ... نوع من التعديل بكلام الأغنيه الجميله وحكاية عاصي ومنصور في بلدة أنطلياس ... أما توزيعها بصوت المجموعه ، فمعناها أنها من قلب زياد وجوارحه ... وكأن صوت فيروز حاضر فيها رغم أنها لم تغنّها بصوتها ...
12 – تل الزعتر ( مقطوعة موسيقيه )
مأخوذ تسجيلها من حفلة ، وضعها زياد كنوع من التذكير الدائم بأن مجزرة بحق الإنسانيه ارتكبها الظلم والظلام بحق الشعب الفلسطيني الشقيق على أرض لبنانيه ... في حرب ما زالت في الذاكرة ... قد يتذكر البعض مآثر تلك الأيام فيخشى تكرارها .... موسيقى فيها من روح الأخوين رحباني في الموسيقى التصويريه التي كتبها عاصي ومنصور لفيلم " سفر برلك " ... لكن زياد لا يكرّر أحدا ... الأستماع الى موسيقى زياد متعة ما بعدها متعه ...

الخلاصه
فيروز وزياد الرحباني لقاء يشبه لقاء الشهب بالصوت والضوء ... هذا عمل لا يمكن مقارنته بأي عمل ... لم يعد لفيروز من زمان ، أي نوع من المنافسين أو المنافسات ... هذه إحدى روائع الزمن في عالم الغناء تضاف الى رصيد الغناء العربي وتاريخه الجميل ...

هناك تعليق واحد:

عصفورة الشجن يقول...

شكرًا على التحليل الرائع لأغنيات الملكة في ألبومها الجديد.