الثلاثاء، 15 مايو 2012


محمد منير ... في " يا اهل العرب والطرب "...
ما الذي أراده من نبش تاريخه وتاريخنا ومزجه في الحاضر... ؟

========================================== 
عن شركة "أرابيكا ميوزك" صدر ألبوم الفنان الكبير محمد منير أحد أهمّ نجوم الغناء في مصر. وأحد الكبار الذين إذا قالوا أمرا أنصت لهم الجمهور بكل تقدير. والألبوم الذي إنتظره جمهور الملك منذ شهور طويلة، ظهر أخيرا بعدما مرّت عليه أزمات عاشتها مصر... الألبوم يحتوي على أغنيات تعايش الواقع السياسي الذي تمرّ به مصر بأسلوب منير الذي تميّز به دائما. غلاف الألبوم الذي صممه عماد قاسم وشيماء عبيد بسيط لكنه لطيف بألوانه وصوره الأنيقة والنقيّة. وأهم ما فيه وضوح كلماته وسطوره.

1 – عيون
من ألحان الموسيقار عمّار الشريعي وكلمات سيد حجاب وتوزيع طارق مدكور يدخل محمد منير بأغنيته الأولى في الألبوم من ريتم غربي فيه الكثير من التكنو وهو ما أشتهر به طارق مدكور. وتدخل وتريات يحي الموجي الجميله لتضفي على اللحن هيبة الموسيقى الجميلة. وطارق مدكور يقدّم لنا محمد منير الذي نعرفه على الموضه بالتكنو والكهربائيات.
2 – يا رمّان
ديو بين منير وشاندو.. من أول السطر تلفتك كلمات الأغنية المستوحاة من الفولكلور المصري البعيد... وقد كتب عادل سلامه الكلمات بالطريقة التي بها كان الأبنودي يستوحي فولكلور يلحّنه بليغ حمدي. والكلمات مكتوبة بروح مختلفة وملفتة للسمع. اللحن الذي وضعه أحمد محي مختلف تماما عن المعروف لحكاية "إتدحرج وأجري يا رمّان" ... وقد تولّى طارق مدكور التوزيع بأقرب للحديث لكن للجميل والكلاسيكي. هذه أغنية تجنّن الجمهور على مسرح منير المعروف بحجمه الجماهيري. خصوصا في صولو الطبله في القفله...
3 – يا اهل العرب والطرب
هنا ندخل في الجدّ ... هذه حكاية أخرى، يحضر د. نبيل خلف الشاعر الذي لا يقلّ في شعره وأسلوبه قيمة وميزة عن الراحل صلاح جاهين. واللحن لوليد سعد الأستاذ. وبتوزيع عادل عايش تكتمل الصورة لأغنية ساحرة، تطلّ بصوت منير وأدائه الساحر. " ... ده نا لو شكيت وبكيت جبل الحديد هيدوب ، الأوّله غربتي والتانيه المكتوب ...". تحفة من تحف فريق كبير.

4 – قلبي ما يشبهنيش
بموسيقى حالمة وجميلة وآلات نفخ على بيانو ناعم، يدخل منير ويغنّي بإحساس كبير. كلمات عبد الرحمن الأبنودي ليست كالكلمات، واللحن الذي وضعه محمد رحيم بديع تماما كما إحساس منير بأدائه الرائع... أغنية وزعها أحمد شعتوت بشطارة واضحة.
5 – حارة السقايين
هذه إستعادة لطيفة للأغنية الشهيرة التي كتبها الراحل حسين السيد ولحنها الراحل منير مراد لصوت شريفه فاضل. والأغنية يوزّعها هنا أسامه الهندي بذكاء حاد. فهو لم يبتعد عن اللحن الذي ألفناه لسنوات. ولم يتعمّد التغيير كي لا نستغربه فنقبله. الأغنية هنا بإحساس منير الجميل.  بإعادة تسجيل هذه الأغنية وكأني بمنير يريدها إسقاطا سياسيا على وضع تعيشه مصر .. ربما!!
6 – البعد نار
"يا حبيبتي البعد نار، قلبي داب من الإنتظار  والشمس تطلع كل يوم، وأنت غايبه ليل نهار..". جميل شعر نبيل خلف الذي يبسّط الصورة حتى تكاد تشعر أنك أنت كتبتها قبله... واللحن لوليد سعد فيه شمس وحب وصورة شعرية إضافية. أغنية عشق وسحر. وتوزيع توما فيه حلاوة مختلفة خصوصا في وترياته ... أغنية ولا أحلى ...
7 – يا بو الطاقيه
هنا مقاربة أخرى لفولكلور نوبي شهير. سبق لفهد بلان أن غنى من هذا الريح ( يا بو الطاقية الشبيكه – لحن سيد مكاوي) . يعيد نبيل خلف كتابة الكلمات بما يناسب الحديث لتكون أغنية يوزّع لحنها - الجعفري النوبي - الموسيقي المستشرق رومان بونكا. لحن سيسحر الأوروبيين عندما يعود اليهم منير في ألمانيا وغيرها من الدول على مسرح المئة ألف مشاهد كما يفعل كل عام.
8 – في عينيكي غربه
من كلمات الراحل عبد الرحيم منصور. يغني منير أغنية لحنها  له أحمد منيب منذ عشرات السنوات ووزعها في حينه هاني شنوده. ويوزّع موسيقاها هذه المرّة  لويس بوردا على طريقة توزيع زياد الرحباني وإيقاع التانغو. لا أحلى من العود عندما يسمعنا صولو مترافقا مع التانغو وبعض الفالس الشرقي الجميل. أغنية رغم مرور الزمن يظلّ فيها تنوّعها الساحر .
9 – ليالي (1)
لحن زياد كمال الطويل يعيد التأكيد أن الملحن الشاب ما زال حاضرا بقوّة لكن للنخبة من الأغاني والجميل منها. الشعر لكوثر مصطفى ووزّع لحنها فتحي سلامه بسحر خاص وهو لم يترك الناي بعيدة ولو للحظة. أغنية جميلة جدا، وتظلّ شخصية منير طاغية.
10 – آليّا آليّا
هذه أغنية كتبها ولحنها أحمد داوود سليمان بلغة محلية من لغات العمق النوبي – الأفريقي. كلماتها التي لا يمكن فهم معانيها لغير أهل منطقتها تحكي عن شخص ينوي الهجرة وناسه يودّعونه. الأغنية راقصة وتثير الحماس للتعرّف أكثر على موسيقى المناطق البعيدة في مصر وعمقها البعيد...
11 – بلادي يا عرب
نشيد وطني مودرن... كلمات محمود الأسلت وموسيقى وتوزيع أحمد فرحات. استخدم نحاسيات ونفخ لكن بأسلوب أقرب الى الحديث منه الى المتعارف عليه في الأناشيد. ظلّ الحماس ومزج منير الغناء بالنشيد. الكورال جميل وملفت ...
12 – إفتحوا يا حمام (السلام)
د. نبيل خلف كما هو دائما لا بد أن يكتب المفاجيء والجميل.. "إفتحوا يا حمام كراريس الرسم ... دي حمامه شهيده بتتقدّم، بتصلّي وبتفتح المرسم..." كلمات نبيل خلف أكثر من بديعة وأكثر من جميلة. اللحن الذي وضعه أحمد منيب من أحلى الموسيقى والأداء. منير بأداء جميل يأتي من سهله الممتنع. 
13 – أمجاد يا عرب أمجاد
إستعادة مع تصرّف بالأغنية التاريخية التي عرفناها ووعينا عليها نشيدا يوم كانت العروبة واقعا وحياة، ولا تحتاج لمن يحرّضنا عليها.. أعيدت كتابتها بشكل آخر وتلحينها بشكل يخلط بين واقع وتاريخ... فكرة بديعة يتشارك فيها بين القديم والجديد بالكلمات ( الراحل عبد الرحيم منصور وعبد الفتاح مصطفى)  واللحن ( الراحل أحمد صدقي و عبد العظيم عويضه) ووزع اللحن أحمد فرحات. أغنية جميلة جدا فيها حزن كبير...
14 – يا حمام
القدير عبد الرحمن الأبنودي يجتمع هنا بلحن محمد رحيم ليغنّي منير أغنيتهما الجميلة والمحبّبة هذه بتوزيع موسيقي جميل وضعه أحمد شعتوت. الأغنية فيها مزيج جميل من الموسيقى بين الصعيدي والقليل من النوبي والمودرن. خلطة غنائية موسيقية جميلة جدا. ويبدع منير بالأداء والسحر الذي يضفيه دائما على الغناء.
15 – ليالي (2)
إعادة توزيع لأغنية زياد الطويل بشكل مختلف يتولاه هذه المرة أشرف محروس ليضيف اليه صخبا آخر ... ولكل توزيع شخصيته الجميلة... ومكانته المميزة.
خلاصة
هذا الألبوم بإختصار شديد يمكن إعتباره حدثا فنيا جميلا  بل أكثر من رائع في وقت لم نعد نستمتع كثيرا بالغناء والموسيقى... أحد أجمل الإنتاجات الغنائية للموسم ... ما أحلاه محمد منير في كل ما يغنيه ويقدمه لجمهوره الكبير. في كل أذن عربية شيء من غناء منير...

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

من اجمل ما قرأت من مقالات النقد للفنانين سواء بالاثناء او بالاستنكار الاستاذ جمال غياض من اروع من كتب

غير معرف يقول...

أشكرك على مجهودك الكبير فى هذاالنقدالراقى ولكنى ارى انك اختصرت جدا بعض الشىء - واتمنى ان نتلاقى فى تحليلنا النقدى لنفس العمل اذا اتسع وقتك - http://ahmadusamah75.blogspot.com/