الخميس، 6 مايو 2010

تحليل ألبوم عاصي الحلاني 010



سخي جدا بالتنوّع والغناء والأداء والأختيارات ... عاصي يحترم جمهوره ويختار الأفضل شعرا ولحنا وتوزيعا ...
---------------------------------------------------------------------------------------------
يطلق عاصي الحلاني ألبومه الجديد " عاصي 010 " مع بداية العام الجديد ، بعد تأجيل لشهرين وأكثر . ألبوم عاصي الذي أنتجته " روتانا " ، سخي كعادته وتضمن هذه المرّه ست عشر أغنية متنوّعه من اللبناني الى المصري الى الفولكلور السوري الى المودرن .... ومن الرومانسي الى الصاخب والشعبي .... وفي كل مكان يظهر صوت عاصي بكامل قوته وقدرته الواثقه . يقدّم عاصي الحلاني عملا فيه الكثير من التنوّع والجمال ... وكما منذ أعوام أفتقد كمستمع للحن من سمير صفير الذي يجعل لعاصي نكهة مختلفه ، وفي هذه المرّه أفتقد توزيع هادي شراره ... وهو هنا لا ينقصه شيئا ليكون الأكثر تنوّعا والأكثر حضورا كصوت وكأداء ... مع نخبة من الملحنين الذين فهموا صوته كثيرا قبل أن يقدموا له هذه الباقة المتنوّعه ، وشعراء أختار أجمل ما عندهم بذوقه الشعري العالي . ....
الغلاف الذي جاء على الطريقه الجيمسبونديه " إحتوى مجموعة من الصور المميزه لعاصي طغى عليها اللون الأزرق ، لكن التصميم الذي وضعه جورج يوسف جاء بمنتهى الجمال والأناقه . والغريب أن التنفيذ لا يأتي بمستوى التصميم دائما في ألبومات يصممها جورج يوسف. وهو الفنان الذي يقدّم أجمل التصاميم لأغلب الفنانين .
1 - يا ريتني
----------------
أغنية بمنتهى الرومانسيه وفيها إحساس عالي جدا ، وضع لحنها الفنان رواد رعد ، وكتب كلماتها الشاعر القدير نزار فرنسيس ، ووزّعها داني حلو . الدخول من البيانو تتبعه الكمنجات الساحره ، تجعل الأغنيه تذهب الى أبعد مداها العاطفي . ويدخل عاصي بصوته بحنان ودفء ، ليتصاعد الغناء ليصل الى مداه الصوتي بأعلى الطبقات التي تصعب على العديد من المطربين موازاته فيها . الفواصل الموسيقيه تستعمل صوت الأورغ بصوته المعروف وكأنه نوع من التذكير ببدايات الزمن الصوت الألكتروني الجميل . التوزيع الموسيقي ونقاوة الأداء وطلعات عاصي الصوتيه تُظهر الأغنيه بقوّة واضحه . ولا عجب أنها في بداية الألبوم ... أما كلام الشاعر فيها فبمنتهى الجمال والصوره الشعريه عند نزار فرنسيس دائما متفوّقه ...
2 – ندرا عليّا
---------------
نقلة قوية ومفاجئه من الغناء الحنون الى الغناء الصاخب بلون من الفولكلور البدوي من بادية الشام .... هذه أغنية مألوفة من اللون الجميل والشعبي الذي يعكس لون عاصي الذي أشتهر به بأستمرار ... أغنية كتب كلماتها الكبير نزار فرنسيس ولحنها ريزان سعيد ، وهو من نوع من خليط بدّاوي وكردي ، تجعل الأغنيه تحصد جماهيرية عاليه في سوريه ولبنان ... والغريب أن عادل عايش هو من وزّع هذا اللحن ، وهو المصري . لكن مقاربته وإعتبار اللحن أقرب الى الإيقاعات الصعيديه جعل الموزّع يتلاعب بفكرة التوزيع ... لكن الملفت أن عاصي يغني هذا اللحن من أقصى أقاصي الطبقات ... حيث لا يعجزه مقام أو طبقة صوتيه . نبرة عاصي عاصي الغنائيه حاضرة جدا ، واللون هو المفضّل عند عاصي المطرب ... هذه أغنية جميله خصوصا صولوهاتها ( آلات نفخ بصوت ألكتروني ) .

3- أحلى الأوقات
---------------------
من شعر القدير نبيل خلف ، ولحن القدير وليد سعد ، نستمع لأغنية وزّعها عادل عايش ، وهنا اللوم على عادل الذي لم يلفت عاصي الى حيث ظهر الأداء مبالغا فيه فجاء أقلّ جمالا مما يجب ... وعاصي بالنهاية مطرب ، من المفروض أن يلفته الموزّع الى الأفضل وهو وضع له طبقة أعلى مما يجب... الأغنيه من لون مصري غناه وائل جسّار بجداره ، ووليد سعد أستعاد بعض النغمات من لحنه ( توعدني ليه ) لوائل . ، فالأغنيه عاطفيه لا تتطلّب المبالغه بالأداء ....
4 – خيام البدو
-----------------
لحّنها وسام الأمير الذي وضع أحد أجمل الألحان التي تليق بصوت عاصي الحلاني . والتوزيع الموسيقي لداني حلو جاء غريبا قليلا ، لكنه جميل . أما الكلام الذي كتبه نزار فرنسيس المتخصص باللهجه والتعبير البدوي .... فمن أجمل الشعر ،يمكن التمعّن بكل تعبير والأستمتاع بشعر نزار ... وقد لحّنه وسام الأمير بحب واضح ووزعه داني حلو بجمال واضح . الأغنيه جميله بلا تردّد.

5 - بارودتي
--------------------
يتابع عاصي باللعب في مرمحه الغنائي الجميل ... هذه أغنية فولكلوريه جدا ، وإن كان المذكور أنها من شعر نزار فرنسيس ولحن عاصي الحلاني . فنحن نعرفها منذ الطفوله تقول " بارودتي حبّوبتي ، يحلالي لبس جنادها .... بيع الجمل وأشري فرس ، وأشري باروده معدّله ... " . الكلام الذي كتبه نزار من أجمل الشعر كما هو دائما ... واللحن الذي أضاف عليه عاصي جمالا بلمسته اللحنيه .أما توزيع طوني سابا فقد كان مناسبا لهذا اللون الفولكلوري البداوي اللبناني ... الأغنيه التي دخلت الى أوبريت " زايد والحلم " جاءت في مكانها عندما غناها عاصي من على ظهر خيله على المسرح ... وللقاريء أن يتصوّر ما فعله الجمهور الحاضر وما حصل في صالة العرض ....
6 - يالغالي
---------------------
مضى وقت قبل أن نسمع لحنا لماهر العلي بصوت عاصي . هذه أغنية كتبها أيضا وأيضا نزار فرنسيس ووزعها عادل عايش . أغنية جميلة ، فيها طرب مقسوم على إيقاع هاديء يوحي بالطرب الجميل . وماهر العلي ملحن يقدم لعاصي أغنية للسّمع .... إسمعوا تعبير نزار ... " يا عطش قلبي وجوعي ، حتى ما ترخص دموعي ، خود قلبي وهات قلبك ينبض بداخل ضلوعي ... يالغالي " ... صولو الكوله الذي أدّاه ماهر العلي يستحق التقدير ...في الكوبليه الأخير الدوبل فويس جميل جدا ..


7 – غابت شمس النهار
-----------------------------
أيضا نزار فرنسيس ، ولحن هيثم زيّاد ، وتوزيع طوني سابا ... ويلي ويلي ، هي دخول عاصي الدائم للتمهيد لأغنية فيها غناء الفراقيات ... هيثم وضع لحنا لعاصي من أجمل ألحان الألبوم . وأعتقد أن هذه الأغنيه ستزلزل المسرح عندما يغنيها عاصي لجمهور المهرجانات الكبيره ... برافو لهيثم على هذا اللحن الجميل وبرافو للموزع طوني سابا .... هذه أغنية تختصر نفسها بعبارة رائعه . وأنا ضعيف أمام شعر نزار فرنسيس . وإن كان عاصي أستاذا بحقّ بأختياراته للكلمه .
8 – جرّاح كل القلوب
----------------------------
لا أريد أن أُغضب أحدا لكني أرى عاصي أكثر شخص يفهم صوته في الغناء المصري . من شعر غانم جاد شعلان وتوزيع عادل عايش ولحن لعاصي ، نستمع الى أغنيه بمنتهى الجمال ، تشعر سامعها أن عاصي يمكن أن يغني باللهجة المصريه . وهذا اللحن ، يؤكد أن عاصي ملحّن . وهناك أمر غريب أن عاصي كلّما لحّن من شعر غانم جاد ، تراه يلحّن بمزاج . وهي ليست الأغنيه الأولى لهذا الشاعر المصري المرهف من ألحان عاصي . الأغنيه طربيه من النوع الذي يلحّنه ويغنيه عاصي بمزاج خاص جدا .أغنية جميله جدا ، بل قلّ متكامله شعرا ولحنا وتوزيعا ... ولو أننا سنلاحظ أنه لون يقارب لون جورج وسوف .... ولا أستبعد أن يغنيها جورج وسّوف على المسرح في حفلاته ...
9 – شو ما صار
-----------------------
لمرّة يعود بودي نعّوم ليظهر كملحّن بعدما أعلن أنه إعتزل التلحين وتفرّغ للتوزيع ... قد تكون أغنية قديمه أخرجها عاصي من خزانته التي تذخر بالأغاني والألحان الجميله ... كتبها طوني أبي كرم ، ووزعها بودي ... وهي من نوع أغنية " بحبك وبغار " ، التي حققت في حينها نجاحا غير عادي لعاصي في أول نقلة خرج فيها من لونه الذي كان يحتكره سمير صفير .
أغنية جميله جدا ، تقارب جيل المراهقين بذوق يحبّون فيه عاصي وصوته . وأعاد بودي توزيع الأغنيه في الألبوم لمرة أخرى لتناسب السهرات الصاخبه في الديسكو ... وهذه الأغنيه سجّلها عاصي لتكون رفيقة النوادي الليليه في بيروت وسهرات الصخب فيها ...
10 – لحظة وصال
------------------------
اللقاء الثاني في الألبوم بين الدكتور نبيل خلف والملحن وليد سعد وتوزيع عادل عايش ، أغنية جميله ، فيها حبّ وألم واضح ، كلام نبيل خلف جميل وصورتها الشعريه ملفته ... " المستحيل مش مستحيل في دنيتك ، والحبّ أجمل معجزه في نظرتك ... " و " ما فيش نهار ولا ليل طويل من غير جمال ... " ... شاعر جميل . غناء عاصي على الطبقة الأعلى قد يفقد اللحن بعض العاطفه ... في الأمتدادات الصوتيه قدرات تظهر أن عاصي بصوته كالخيل الجامح الذي يمتطيه بأستمرار ... لكن بعض الغناء يحتاج لبعض الهدوء ...
11 – وطني الغالي
---------------------
في الغناء الوطني يمكن إعتبار عاصي الحلاني الأكثر غزارة في أنتاج الأغاني الوطنيه ، وكأنه يحب التعبير بأستمرار عن حبّه للوطن ، خصوصا أن نزار فرنسيس يكتب أعذب الكلام سواء للحب أو للوطن ...فيلحنه عاصي بشغف ... أغنية جميله وزعها طوني سابا .
12 – الشام العدّيه
----------------------
تحفة فنيه من المقدمه الغنائيه لمسلسل " بيت جدّي – الشام العدّيه " . كتبها ولحنها ووزعها فادي مارديني . لصوت عاصي الحلاني . والأغنيه بمنتهى ىالجمال والقوّة لحنا وكلاما . والأغنيه راجت وما زالت في سوريه . ويغنيها كل المطربين في حفلاتهم . وصوت عاصي يصل الى أبعد مداه . والكورال الذي يرافقه بمنتهى القوّه ... أغنية جميله جدا . لا يأتي بها صوت أفضل من صوت عاصي .
13 – هالبوادي
-------------------
كتب رياض العلي ولحّن ماهر العلي ووزع عادل عايش ( ورد خطأ أسم جو باروجيان ) وهي أغنية يتضّح أنها مكتوبة وملحّنة لعاصي . تأتي من بوادي البقاع اللبناني . لكن ما أستغربه هو توزيع عادل عايش ، من أين يأتي بأفكاره الموسيقيه للحن لبناني محلّي ؟ المهم أن عاصي يغنيها بشكل خاص وجميل جدا ... الأغنيه لها نكهة خاصه جدا ... لاحظوا الكلام ... " ناوي جيبك ع داري ع صهوة خيلي ، زفِّك بسبع ليالي وسبعه قليلي ... " ..
14 – بروحي أصونك
--------------------------
لون مختلف جدا من شعر منير بو عسّاف ولحن وسيم بستاني وتوزيعه . سيشعر السامع أن لونا جديدا دخل الى الأغاني االباقيه . ومنير بو عساف شاعر كبير ، أما وسيم بستاني فقد كان يجب أن يتعب قليلا ليقدم أفضل من هذا لعاصي لأن بوادر اللحن الجميل موجوده ، لكنه مألوف من أغاني سابقه لعاصي ...
15 – يا رجعتك
-----------------------
للمرة الثامنه في الألبوم يعود شعر نزار فرنسيس ولحن لعاصي وتوزيع عادل عايش ، لكنها أغنية بدخولها الموسيقي جميله جدا ، واللحن بمنتهى الجمال ، مرّة أخرى أرى عاصي ملحنا جميلا جدا . وعادل عايش يفهمه هنا جيدا . أما الغناء لحمام الدوح فقد غنى له الراحل فهد بلّان " يا حمام الدوح روح وروح وسلم لي عللي ، عللي خلاني مجروح وراح وما قللي " ... الأغنية من أحبّ أغاني الألبوم للقلب . والتوزيع الموسيقي جميل جدا ..الأغنيه مليئة بالحب والحنان ...

الخلاصه
-------------------
ألبوم عاصي ، للعام 2010 ، يمكن إعتباره من الألبومات الجميله ، وأتساع مساحة الأختيارات تركت لكل من يهوى أن يجد ما يحبه وما يروي شوقه لغناء عاصي باللون المناسب ... فمن أراده بالبدوي أو باللبناني أو المصري أو بالمودرن سيجد كل ما يريده ... عاصي سخيّ جدا على جمهوره ويشبع الأذن بالأداء والتنوّع والأختيارات ... وأجمل ما فيه أنه يختار الكلمه الحلوه بذكاء وإحساس عاليين جدا . وما أحببته في هذا الألبوم أنه يجمع كل الشعراء والملحنين والموزعين الذين تعجبني كمستمع أعمالهم بأستمرار ...

ليست هناك تعليقات: